الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها تقسيم الأقراص.. 6 عادات خاطئة تقلل من فعالية الأدوية (صور)

08:09 م الإثنين 09 ديسمبر 2019

كتبت- أمنية قلاوون:

يرتكب بعض الأشخاص أخطاءً عديدة عند تناول الأدوية تقلل من فعاليتها، كما تزيد من فرص الإصابة بآثارها الجانبية، فما أبرز هذه العادات الخاطئة؟

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز العادات التي تقلل من فعالية الأدوية، وفقًا لموقعي "Webmd" و"Health leader".

مساحة إعلانية

1-تقسيم الحبة إلى نصفين

لا يستطيع البعض بلع الأقراص الدوائية كبيرة الحجم، فيلجأون إلى تقسيمها إلى نصفين، ويتناولون كل نصف على حدة وفي أوقات مختلفة، دون إدراك أن بهذه الطريقة سوف تتعامل المعدة مباشرة مع المادة الفعالة في الدواء، مما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي، وهذا الأمر لا ينطبق على بعض العقاقير التي قد يكون تقسيمها أمرًا ضروريًا، للاستفادة من فعاليتها على أكمل وجه.

2-تفاعل الطعام مع الأدوية

هناك بعض الأطعمة التي تتفاعل مع الأدوية وتنعكس بالسلب على صحة الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة ببعض الأضرار، فعلى سبيل المثال تعد منتجات الألبان من المأكولات التي تمنع الجسم من امتصاص المادة الفعالة بالمضادات الحيوية بالشكل المطلوب.

3-تناول الأدوية في آنٍ واحد

إذا كان الشخص يعاني من مرضين في نفس الوقت، قد يلجأ إلى تناول الأدوية الخاصة بكل مرض في آنٍ واحد، مما ينعكس سلبًا على صحته، نتيجة تفاعل هذه العقاقير مع بعضها البعض، فعلى سبيل المثال ينصح الأطباء بعدم تناول أدوية الاحتقان مع أدوية الضغط المرتفع، لأنها تتداخل معاها وتفقدها فعاليتها، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى الضغط.

4-تناول الأدوية مع العصائر

بعض المشروبات -مثل عصير البرتقال والليمون والمياه الغازية- قد تتفاعل بالسلب مع ببعض الأدوية عند تناولها معاها، لأن هذه العادة قد تتسبب في ارتفاع إنزيمات الكبد، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بتليف الكبد.

5-عدم استكمال جرعات المضاد الحيوي

يتوقف بعض الأشخاص عن تناول المضادات الحيوية فور اختفاء الأعراض المصاحبة للمرض، لاعتقادهم أنهم تماثلوا للشفاء، وهذا غير صحيح، لأن النشاط البكتيري يظل موجودًا بالجسم، لذلك يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب، حتى يقضى تمامًا على البكتيريا والفيروسات المسببة للمرض.

6-زيادة الجرعة

من أبرز العادات الخاطئة التي يرتكبها بعض الأشخاص، لاعتقادهم أن زيادة جرعة الدواء من شأنها أن تساعد على التعافي من المرض في وقتٍ قصير، مع العلم أن الجرعات الزائدة من أدوية الاكتئاب والقولون العصبي قد تسبب على المدى البعيد أمراض الكلى والكبد، وقد يصل الأمر إلى حد حدوث نزيف داخلي بالجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو