الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

عادة قضم الأظافر تنذرك بمضاعفات خطيرة.. وهكذا تتخلص منها

11:30 ص الخميس 07 مارس 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

قضم الأظافر أو ما يعرف طبيا بـ«Onychophagia» من العادات الخطيرة التي يمارسها 30% من الأطفال، و45% من المراهقين، و25%من الكبار، و5% من المسنين.

مساحة إعلانية

وغالبا ما يلجأ أصحاب هذه العادة إليها للتنفيس عن الضغط النفسي الذي يتعرضون له خلال حياتهم اليومية، ولهذه العادة مخاطر صحية كبيرة أهمها:

مساحة إعلانية

عدوى الأظافر

عند قضم جزء كبير من الظفر يتعرض الجلد الحساس الموجود أسفله للإصابة بالبكتيريا التي تنتقل إلى الفم، ومنه إلى داخل الجسم، بحسب ما أكده الدكتور «آدم فريدمان»، الأستاذ المشارك في تخصص الأمراض الجلدية بجامعة جورج واشنطن.

وتعد عدوى «paronychia»، تعتبر من أكثر أشكال العدوى شيوعا، وتُسبب التورم، والاحمرار، والألم، وتكوّن الصديد.

وأثبتت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة «American Family Physician»، أن تلك الأعراض يمكن أن تحدث في وقت واحد ولعدة أسابيع، وأن قضم الطبقة الرفيعة القريبة من بشرة الجلد، بحافة الجزء السفلي من الظفر، هو السبب الرئيس وراء هذا النوع من العدوى.

الالتهابات

يسمح التركيب الكيميائي للعاب بتحطيم جزيئات الدهون وغيرها من جزيئات الطعام، وفيما يساعد ذلك في عملية الهضم، فإنه قد يتسبب في تلف والتهاب جلد أطراف الأصابع عند وضع الظفر في الفم كثيراً، الأمر ذاته ينطبق على الشفاه، ما يجعلها تتشقق.

الأظافر المشوهة

يحتوي الظفر على طبقة تسمى بـ«Matrix»، وهي مجموعة من الأنسجة التي تمتد تحت جذر الأظافر، وتحتوي على أوعية دموية وأعصاب، وتتلف بسبب الإصابة الناتجة من قضم الظفر، ما يسبب نمو الظفر الغارس باللحم، أو الظفر المشوه.

البثور

تتكون بعض البثور في الأصابع نتيجة فيروس الحليمي البشري «Human papillomavirus»، ويعد الأمر شائعا بين مدمني قضم الأظافر، لكنه في غاية الخطورة، إذ قد تنتشر تلك البثور بكل سهولة داخل الفم أو على الشفاه عن طريق القضم.

هربس اليد

إذا كان المدمن على قضم الأظافر يعاني من هربس الفم، فإنه يمكنه أن ينقل العدوى لأصابعه ما يؤدي إلى الحمى، التي تنتهي بتكوين سائل أو قروح مملوءة بالدماء في الأنامل مع الشعور بالألم لمدة أسبوعين آخرين.

مشكلات الأسنان

قد يتم تدمير الأجزاء التي تحمل جذور الأسنان أو تشويهها بسبب قضم الأظافر المزمن، ما يسبب التواء بالأسنان وشقها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب اللثة.

وأكدت الأكاديمية العامة لطب الأسنان، أن قضم الأظافر يؤدي إلى هشاشة وإتلاف الأسنان بفعل الضغط عليها، في حين يصبح أصحاب تقويم الأسنان أكثر عرضة للإصابة بمشكلة «ارتشاف الجذر»، أو فقد الأسنان، بسبب قضم الأظافر.

العلاج

يمكن لأولئك الذين لا يستطيعون التخلي عن هذه العادة، ارتداء حماية الفم، وهو جهاز واقٍ للثة والأسنان، وذلك للحد من الإضرار بصحة الأسنان، فيما يوصي المختصون باستخدام تقنيات علاجية مثل: تعليمهم وضع اللسان فوق الأسنان، وغلق الفم جيدًا لتجنب تدميرها.

حلول أخرى

وفقًا لما ذكره موقع "health ambition"، فهناك بعض الحلول الأخرى التي يمكن اتباعها لتفادي آثار هذه العادة ومنها:

- تغيير هذه العادة بأخرى.

- قص الأظافر

- وضع صلصة حارة على الأصابع

- طلاء الأظافر

العلاج

يمكن استعمال مرهم "neosporin" لعلاج تلف الأظافر فضلًا عن طعمه السيء، الذي سيمنع وضع الأصابع في الفم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو