الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أخطار جديدة قد تحملها إليك مسلسلات رمضان..تعرف عليها

09:03 م الثلاثاء 07 مايو 2019

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتاد الكثير من الأشخاص على متابعة المسلسلات الرمضانية، ما يضطرهم إلى المكوث لفترات طويلة أمام التليفزيون، دون إدراك أن تلك العادة قد تعرضهم للعديد من المشكلات الصحية.

مساحة إعلانية

قال الدكتور حسني حسن، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة الأزهر، إن الجلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون، قد يزيد من خطر إصابة العين بالمياه الزرقاء، خاصةً بين ربات البيوت التي تتراوح أعمارهن ما بين 30 إلى 50 عامًا.

مساحة إعلانية

أما مجلة "JNCl cancer spectrum"، أكدت أن الجلوس لفترة طويلة أمام التليفزيون يتسبب في الإصابة بسرطان القولون عند النساء، خاصةً اللاتي تقل أعمارهن عن 30 عامًا، نتيجة لاستقلاب الجلوكوز، وقلة مستويات فيتامين د بالجسم، وقلة الحركة.

اقرأ أيضًا: تجلس ساعات طويلة في عملك؟.. أنت مهدد بتلك المخاطر الصحية

وأوضحت دراسة أخرى أن مشاهدة التليفزيون لأكثر من ثلاثة ساعات، تؤدى إلى تدهور الذاكرة عند الأشخاص البالغين، ما يتسبب في عدم القدرة على تذكر الكلام بنسبة تتراوح من 8 إلى 10%.

وهذا ما أشار إليه أندرو ستيبتو، الأستاذ بجامعة كوليدج لندن، مؤكدًا أن كبار السن هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة النسيان والتوتر، خاصةً عند المكوث لفترات طويلة أمام التليفزيون.

وكشفت دراسة آخرى نشرها موقع "ديلي ميل"، أن الأطفال من الفئات الأكثر عرضة للأمراض العقلية، مثل التوحد، نتيجة المكوث لساعات طويلة أمام التليفزيون، ما يؤدي إلى العزلة، وعدم الرغبة في اللعب والتعامل مع أقرانهم.

وتوصلت الدراسة أن جلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون، من العوامل التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بالسمنة، بنحو 16%، نتيجة للكسل، والخمول، وقلة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر: جلوس الأطفال أمام التليفزيون يهددهم باضطرابات خطيرة

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو