الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للحصول على فوائد الشاي بعد الأكل.. 4 طرق لتحضيره بشكل صحي

03:12 م الخميس 15 أغسطس 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

يقبل البعض على شرب الشاي للمساعدة على علاج مشكلات الهضم، وتعمل بعض الأعشاب التي يتم إضافتها إلى الشاي على التخلص من الغثيان والغازات والإمساك وصعوبة الهضم.

مساحة إعلانية

وإليك بعض أنواع الشاي التي يمكن أن تساعدك على تحسين عملية الهضم بشكل فعال، وفقًا لموقع "Health line":

مساحة إعلانية

1- الشاي بالنعناع

كشفت الدراسات أن هناك مركبات تسمى الفلافونويدات الموجودة في النعناع، والتي تمنع نشاط الخلايا البدنية المساهمة في حدوث الانتفاخ، كذلك يساعد النعناع على استرخاء الأمعاء والتخلص من ألم البطن والأعراض الأخرى الخاصة بمشكلات الهضم.

وينصح بإضافة ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المجفف إلى الشاي، كذلك يمكن وضع 3 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع الطازجة إلى كوب من الماء، وغليه جيدًا، ثم تركه 10 دقائق قبل صبه في كوب الشاي.

اقرأ أيضًا: احذر تناول الشاي بعد الأكل مباشرة.. إليك التوقيت الصحي

2- الشاي بالشيح

يعد الشيح من الأعشاب الخضراء الورقية التي تكسب الشاي مذاقًا رائعًا وفائدة صحية، خاصة عند إضافة الليمون والعسل لهذا المزيج، لكن لا يجب على الحوامل تناوله تمامًا، لاحتوائه على مركب الثوجون، الذي يمكن أن يسبب تقلصات في الرحم.

يساعد الشيح على تحسين عملية الهضم، ويقي من الشعور بعدم الارتياح في الجزء العلوي من البطن، ويقلل الانتفاخ عن طريق قتل الطفيليات المسببة له، ويعالج عسر الهضم، لذا يراعى وضع ملعقة صغيرة من الشيح المجفف إلى كوب من الماء المغلي، وتركه 5 دقائق قبل إضافته لكوب الشاي.

3- الشاي بالزنجبيل

يتميز الزنجبيل بخصائصه الطبيعية التي تساهم في علاج تشنجات الأمعاء والانتفاخ والغازات، ويحتوي الزنجبيل على الجينجرول، وهو المركب نفسه الموجود في الشاي، والذي يحسن عملية الهضم.

ويراعى وضع ربع أو نصف ملعقة من بودرة الزنجبيل أو ملعقة كبيرة من شرائح الزنجبيل الطازجة إلى كوب مياه، وغليهما سويًا، والانتظار 5 دقائق قبل إضافته لكوب الشاي، ويمكن إضافة الليمون والعسل إلى شاي الزنجبيل للحصول على مذاق مميز واكتساب فوائد صحية أخرى.

قد يهمك: زيادته تضرك.. لا تتجاوز هذا العدد من أكواب الشاي يوميا

4- شاي البابونج

يعتبر البابونج زهرة عشبية بيضاء صغيرة الحجم، تتميز باستخدامها كعلاج طبيعي لمشكلات الهضم والغازات والإسهال والقيء والغثيان والقرح والوقاية من الإصابة ببكتيريا الملوية البوابية التي تسبب قرح المعدة والانتفاخ.

وتحتوي زهور البابونج على مركبات الفلافونيدات المفيدة لصحة الأمعاء، لذا ينصح بوضع ملعقة كبيرة من البابونج المجفف مع الماء المغلي، وتركه 10 دقائق قبل إضافته للشاي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو