الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها القشرة.. 10 أسباب وراء حكة فروة الرأس (صور)

02:43 م الإثنين 02 سبتمبر 2019

كتبت- ياسمين الصاوي:

تتعدد أسباب حك فروة الرأس، وربما تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب جلدية مختص لتلقي العلاج اللازم حسب الحالة التي يعاني منها المريض.

مساحة إعلانية

ويستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية أسباب حك فروة الرأس، وفقًا لما جاء بموقع "Prevention":

مساحة إعلانية

1-قشرة الرأس

تعد القشرة من أكثر الأسباب شيوعًا وراء حكة فروة الرأس، وتساهم بعض العوامل في ظهورها مثل الوراثة أو التغيرات المناخية أو عدوى فطرية وغيرها.

2-الصدفية

تعد الصدفية من المشكلات الجلدية المزمنة الناتجة عن فرط نشاط جهاز المناعة، وبالتالي تظهر بعض البقع الحمراء المؤلمة، وتسبب رغبة شديدة في حك فروة الرأس دون توقف.

3-قمل الشعر

إذا لاحظت الأم حك طفلها فروة رأسه باستمرار، فربما يرجع السبب إلى قمل الشعر، وهو ما يتطلب استخدام المستحضرات اللازمة لعلاج هذه المشكلة.

4-داء الجريبات

يسبب داء الجريبات ظهور بثور حمراء تشبه الكتل على فروة الرأس، وتحدث نتيجة بكتيريا أو فطريات، ويشعر المريض بألم أحيانًا ويرغب في حك رأسه.

5-حساسية من صبغات الشعر

تسبب الحساسية من صبغات الشعر في احمرار والتهاب وتورم فروة الرأس، وذلك بسبب احتواء هذه الصبغات على مادة بارا فينيلين دي أمين (PPD).

6-الإكزيما

تؤدي الإكزيما إلى ظهور بقع جافة ملتهبة بفروة الرأس، وفي بعض الأحيان، تظهر على هيئة حروق، وينتج عنها رغبة في حك فروة الرأس.

7-الحزاز المسطح 

ترتبط حكة فروة الرأس، في بعض الأوقات، بحالة مرضية تسمى الحزاز المسطح، والتي تسبب تساقط كتل كبيرة من الشعر، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى مثل الألم والاحمرار.

8-الالتهاب الجلدي العصبي

عندما يعجز طبيب الجلدية عن إيجاد سبب لحكة فروة الرأس، فيجب العلم بأن بصيلات الشعر تتصل بحزمة عصبية، وتصبح الأعصاب أكثر تحفزًا، ما يثير الرغبة في حك فروة الرأس.

9-الثعلبة

تعتبر الثعلبة حالة مرضية تؤثر على جهاز المناعة، وتهاجم بصيلات الشعر مسببة ظهور بقع صلعاء في فروة الرأس، فضلاً عن الحكة بشكل شديد.

10-التعرق

يسبب تعرق الشعر، خاصة الدهني، في الطقس الحار حك فروة الرأس، وتصبح الرأس في هذه الحالة بيئة خصبة لتراكم الفطريات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو