الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تجنبها فورًا.. 7 عادات خاطئة تهدد صحة الكبد (صور)

08:00 م السبت 21 سبتمبر 2019

كتبت – حسناء الشيمي:

يعد الكبد من أهم أعضاء الموجودة بجسم الإنسان، لأنه يساهم في تخليصه من السموم الضارة، ولكن هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تتسبب في تراجع وظائفه الحيوية، فما أبرزها؟

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، أبرز العادات الخاطئة التي تؤثر على الوظائف الحيوية للكبد، وفقًا للدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد.

مساحة إعلانية

1- السكريات

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، كالحلويات باختلاف أنواعها، يتسبب في ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني.

الأطعمة الدسمة

يتسبب الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، ومع ترسبها على الكبد، يحدث خلل بوظائفه الحيوية، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني.

3- التدخين

من أخطر العادات التي تؤثر على صحة الكبد، لاحتواء التبغ على العديد من المركبات السامة التي تؤثر سلبًا على صحة الكبد، وتزيد من خطر إصابته بالأورام السرطانية.

4- المسكنات

الإفراط في تناول الأدوية بشكل عام وخاصة المسكنات، يؤثر على وظائف وإنزيمات الكبد، وقد يتسبب ذلك في اضطراب وظائف الكبد والفشل الكبدي.

5- الوجبات الجاهزة

تناول الأطعمة والمشروبات الجاهزة مجهولة المصدر يشكل خطرًا جسيمًا على صحة الكبد، ويزيد من خطر الإصابة بفيروسي A وE.

6- الأطعمة المعلبة

تحتوي الأطعمة المعلبة على نسبة عالية من المواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون والرائحة، التي تسبب اضطراب في وظائف الكبد، وتزيد من خطر إصابته بالالتهابات.

7- المياه الغازية

تجمع المياه الغازية بين أضرار السكريات والمواد الحافظة في آنٍ واحد، الأمر الذي يجعلها من المشروبات التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكبد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو