الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من سيلان الأنف؟.. 6 طرق منزلية تساعدك على التخلص منه (صور)

05:45 م الجمعة 10 يناير 2020

كتب: كريم حسن

يصاحب نزلات البرد والأنفلونزا العديد من الأعراض التي تظهر على المصابين، كآلام الحلق وصعوبة البلع والتهاب العينين، وأيضًا سيلان الأنف الذي يعد أكثر تلك الأعراض إزعاجًا للمرضى، لما يؤدي إليه من صعوبة التنفس من الأنف وعدم القدرة على الشم، فكيف يمكن علاج سيلان الأنف؟

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية الطرق المنزلية البسيطة التى يمكن من خلالها علاج سيلان الأنف بسهولة، بحسب موقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- استنشاق البخار

أثبتت دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد أن استنشاق البخار له دور فعال في علاج سيلان الأنف بشكل سريع.

ويتم ذلك طريق تسخين الماء حتى يتصاعد منه البخار، ثم استنشاقه لمدة تتراوح ما بين من 20 إلى 30 دقيقة، مع مراعاة الاستراحة خلال المدة لأخذ النفس، ثم نفخ الأنف بشدة للتخلص من المخاط.

2- الاستحمام بالماء الساخن

يساعد الاستحمام بالماء الساخن على تخفيف حدة سيلان الأنف وانسدادها، نتيجة استنشاق البخار المتصاعد في الحمام، حيث يعمل رذاذ المياه الساخنة على ترطيب مخاط الأنف الموجود في الممرات الأنفية.

وينصح بوضع الوجه مباشرة في البخار للحصول على أفضل النتائج.

3- المشروبات الساخنة

تناول الكثير من المشروبات العشبية الساخنة كالنعناع واليانسون يساعد على تخفيف اتساق المخاط، ما يؤدي لتهدئة احتقان الأنف، والتخلص من السيلان

كما أن تلك المشروبات تساعد على علاج احتقان الزور وتقوية المناعة، ولكن تجنب القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين.

4- وعاء نيتي

عبارة عن وعاء يشبه إبريق الشاي مخصص لمرضىى الجيوب الأنفية، ويمكن الحصول عليها من الصيدليات لعلاج سيلان الأنف.

ويتم استخدامها عن طريق ملئها بالماء الدافئ أو محلول الملح، ثم صب القليل منه داخل فتحة الأنف وغلقها، ثم إخراجه من الفتحة الأخرى، مع مراعاة أن يكون الماء نظيفًا لتجنب حدوث التهابات.

5- تناول الأطعمة الحارة

يساعد تناول الأطعمة الحارة الغنية بالتوابل على تخفيف حدة احتقان الأنف، ولكن من الممكن أن يؤدي إلى زيادة سيلان الأنف.

لذا لابد عند اتباع تلك الطريقة تجربة تناول كميات قليلة من التوابل مع ملاحظة إن كانت النتائج إيجابية أم سلبية، وعليه يجب التناول أو الابتعاد.

6- شرب كميات كبيرة من المياه

شرب كميات كبيرة من المياه يساعد على ترطيب الجسم عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، حيث يساعد ذلك على تخفيف حدة الاحتقان، وعلاج سيلان الأنف.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو