الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

الكاكاو أكثرهم.. إليك السعرات الحرارية في مشروبات الشتاء

04:57 م الثلاثاء 14 يناير 2020

كتبت - مادي غيث:

تتطلب برودة الطقس في فصل الشتاء تناول بعض المشروبات الساخنة لتدفأة الجسم، ومن أبرز تلك المشروبات السحلب والكاكاو، وقد يخشى البعض الحصول على المزيد من السعرات الحرارية.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية يستعرض "الكونسلتو"، عدد السعرات الحرارية في مشروبات الشتاء، والطرق الصحية لتحضيرها، وفقًا للدكتورة أسماء يونس الساري، أستاذ مساعد الصحة العامة والتغذية العلاجية بكلية الطب جامعة الفيوم.

مساحة إعلانية

1-السحلب

يحتوي كوب السحلب المصنوع من اللبن الخالص بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من نشا السحلب والمكسرات على 250 سعر حراري، ولكن يمكن تحضيره بطريقة صحية وأقل في السعرات الحرارية من خلال استخدام اللبن خالي الدسم وإضافة نصف الكوب ماء، مع ملعقة صغيرة من نشا السحلب، واستخدام مكسرات غير محمصة مثل اللوز، أو استخدام فواكه لا تزيد الوزن، وهنا يمكن أن يحتوي الكوب على 125 سعر حراري.

2-الكاكاو

يحتوي كوب الكاكو الذي يحتوي على السكر ومحسنات الطعم، على 400 سعر حراري في الكوب الواحد، ولكن يمكن تقليل هذه السعرات، عند استخدام الكاكاو الخام الخالي من السكر، ووضع اللبن خالي الدسم عليه مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، حيث تقل السعرات الحرارية للنصف، وتصبح 200 سعر حراري، ويمكن لأصحاب الوزن المثالي تناول كوبين على مدار الأسبوع، أما من يتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن يفضل عدم تناوله إلا في اليوم الفري.

3-الهوت سيدر

مشروب الهوت سيدر يتكون من القرفة والتفاح، وهو من المشروبات الصحية المفيدة للجسم، والتي لا تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، حيث يحتوي الكوب الواحد مع إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل للتحلية على 100 سعر حراري، ويراعى هنا استخدام كميات قليلة من السكر أو العسل للتحلية لتجنب إضافة سعرات حرارية أكثر للكوب.

4-حمص الشام

كوب حمص الشام الذي يحتوي على 4 ملاعق من الحمص فقط يحتوي على 120 سعر حراري، وهو من المشروبات الشتوية الشهيرة، ويمكن تناوله في وجبة العشاء، لأن الحمص مثل الفول لا يزيد الوزن عند تناوله بكميات محددة، لذلك لا يجب الإفراط في وضع الحمص والاكتفاء بـ 4 ملاعق فقط، ويمكن تناوله في منتصف اليوم بين الوجبات الأساسية كوجبة خفيفة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو