الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها كمادات الثلج.. 6 عادات للحفاظ على صحة المفاصل في الشتاء

03:28 م الجمعة 24 يناير 2020

كتبت- ندى سامي:

في فصل الشتاء تزداد الشكوى من مشاكل المفاصل مثل التصلب والخشونة، وينتج عنها آلام مبرحة وعدم القدرة على الحركة، خاصة لدى كبار السن الذين يتعين عليهم الالتزام ببعض العادات الصحية لتقليل مشكلات المفاصل في الشتاء.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية عادات للحفاظ على صحة المفاصل في الشتاء، وفقًا لـ "Very well health"

مساحة إعلانية

1- تقليل الوزن

الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في المفاصل يتعين عليهم التخلص من الكيلوجرامات الزائدة التي تضغط على المفاصل وتزيد من الاحتكاك مما ينتج عنه مزيد من الألم والتعب حتى مع الالتزام بتناول الأدوية التي تقلل من التهاب المفاصل وتحاول تسكين الألم.

2- التمارين

لأصحاب التهاب المفاصل يمكن تحقيق الفوائد المرجوة من النشاط البدني من خلال ممارسة تمارين منخفضة التأثير وهي نوع من التمارين التي تقلل من الضغط الذي تمارسه على المفاصل أثناء التدريبات عالية الكثافة، ووفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل تشمل التمارين منخفضة التأثير التي تكون أسهل على المفاصل السباحة، المشي ركوب الخيل والدراجات.

3- تقوية العضلات حول المفصل

يجب أن تبقى العضلات التي تدعم المفاصل قوية قدر الإمكان، يمكن العمل على الحفاظ على قوة العضلات أو تحسينها عن طريق القيام بتمارين تقوية للعضلات التي تحيط بالمفاصل المصابة، ولكن مع الحذر بعدم الضغط عليها وتعرضها للإجهاد أكثر من اللازم.

4- نظام غذائي مضاد للالتهابات

الحد من الالتهاب هو جزء من السيطرة على أعراض التهاب المفاصل وتحسين الصحة العامة لها، ويمكن التحكم في ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات ويشمل تجنب الأطعمة التي تزيد الالتهاب مثل الدهون والسكريات، مع الإهتمام بالأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة المتوفرة في الخضروات والفواكه وذلك للحد من الالتهابات.

5- كمادات الثلج

تعد كمادات الثلج مسكن طبيعي وفعال للالتهاب المفاصل إذ يستطيع تقليل الشعور بالألم ويقلل التورم والانتفاخ، ويمكن وضع تلك الكمادات بشكل دوري كنوع من الوقاية، ولكن لا يجب وضع الثلج مباشرة على الجلد لتجنب تعرضه للالتهاب، وإنما وضعه في منشفة قماش ثم على المفاصل، يساهم ذلك أيضًا في تنشيط الدورة الدموية والتقليل من حدة التهاب المفاصل.

6- الاهتمام بالكالسيوم وفيتامين د

فيتامين د والكالسيوم هما مغذيان ضروريان للعظام الصحية، هناك حاجة بالفعل لفيتامين د لامتصاص الكالسيوم، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، والنظام الغذائي، أو المكملات الغذائية، ولكن بعض إشراف الطبيب، ويرتبط انخفاض الكالسيوم بانخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو