الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 مشكلات صحية يسببها اضطراب الهرمونات بالجسم.. منها آلام العظام

04:50 م الجمعة 31 يناير 2020

كتبت- ندى سامي:

تلعب الهرمونات التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي دورًا مهمًا في توازن الجسم، إذ تتدخل في عمل الأجهزة الحيوية به، وعند حدوث أي خلل في تلك الهرمونات يعتل البدن، ويصبح أكثر عرضة للإصابة بعدد من المشكلات الصحية الخطيرة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أكثر المشكلات الصحية التي يتعرض لها الجسم عند حدوث خلل بالهرمونات، وفقًا لـ " Hormone.org">

مساحة إعلانية

1- أمراض القلب

يتأثر القلب كثيرًا بالغدة الدرقية والهرمونات التي تقوم بإفرازها إذ تعمل على توازن عمل القلب والتحكم في ضرباته، وعند حدوث أي خلل في هرمونات الغدة الدرقية، يتعرض الشخص للإصابة بالكثير من مشكلات القلب، كسرعة النبض الذي يصاحبها مشكلات صحية خطيرة.

2- مرض السكري

يصاب الأشخاص بالسكر عند حدوث خلل في إفراز هرمون الأنسولين بالجسم، وقد يصاب البنكرياس بأي ضرر يؤثر على كمية الإنسولين التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي، مما تسبب في الإصابة بارتفاع نسبة السكري بالدم.

3- ضغط الدم

تنتج الغدة الكظرية هرمون الألدوستتيرون، وهو المسؤول عن توازن كمية الأملاح بالجسم، وعندما تصاب تلك الغدة بأي قصور يؤثر ذلك على الهرمون سواء بالزيادة أو النقصان مما يؤثر بشكل واضح على ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، وربما يصاب البعض بالضغط المضطرب.

4- مشكلات العظام

تنتج الغدة الدرقية هرمون الإستروجين بمستويات معينة، يساهم ذلك الهرمون في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل خاصة مع التقدم في العمر، لأنه يساعد في إمتصاص الكالسيوم من الطعام، وعند حدوث أي خلل في إفراز الإستروجين تتأثر العظام وكذلك المفاصل، ويصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بمشكلات العظام كالهشاشة والتيبث.

5- المشكلات الجنسية

تؤثر الهرمونات بشكل كبير على الصحة الجنسية عند الرجال والنساء، فهن أكثر عرضة للإصابة بالفطور الجنسي عند إنخفاض هرموني البروجيستيرون والإستروجين، وقد تقل فرص الحمل لديهمن، بينما الرجال يواجهون مشكلات في الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنويةـ، كذلك سرعة القذف، والانتصاب وذلك عند حدوث خلل بهرمون التستوستيرون.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو