الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

ارتفاعها يضر الكلى.. 5 أطعمة ومشروبات تخفض يوريا الدم (صور)

02:37 م الأربعاء 14 أكتوبر 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

يزيد ارتفاع مستويات اليوريا في الدم من فرص الإصابة بأمراض الكلى، ومخاطر الفشل الكلوي، وتتعدد العلامات المنذرة بارتفاعه في الدم وتشمل تغير كمية ولون البول، وتورم الأطراف، إضافة إلى آلام المفاصل والعظام.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تقلل من مستوى اليوريا في الدم، وفقًا لمّا ذكره موقع "kundan kidney care".

مساحة إعلانية

1- الخضراوات

يساعد تناول الخضروات مثل الفلفل الأحمر، والجزر، والكابوتشي "الملفوف الصيني"، على ضبط مستويات اليوريا في الدم، حتى إذا ظهرت نتيجة التحليل الخاص بها إيجابية، نظرًا لأنها تساهم في قلوية البول، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات اليوريا.

2- الأطعمة ذات البروتين المنخفض

يوصي الأطباء بتقليل تناول البروتين "اللحوم الحمراء، والأسماك" عند ارتفاع مستويات اليوريا، لأن الكلى تكون غير قادرة على تصفية البروتين، لكن من الممكن تناول الأطعمة منخفضة البروتين مثل: البيض والسمك غير المدخن والديك الرومي، مع مراعاة عدم الإفراط في تناولها.

3- التوابل

تساعد بعض التوابل مثل الكركم والقرفة على تنظيم مستويات الكرياتين واليوريا في الدم، لذا احرص على تناولها.

4- بدائل الحليب النباتية

منتجات الألبان الحيوانية مثل الحليب والجبن غنية بالبروتين والبوتاسيوم، وهي عناصر تزيد من ارتفاع اليوريا في الدم، لذا عليك اختيار بدائل الحليب النباتية مثل حليب الصويا، وحليب جوز الهند، وحليب اللوز.

5- الماء

يحذر الأطباء مرضى الكلى من شرب الكثير من السوائل، إلا أن شرب الماء باعتدال يساهم في بقاء الجسم رطبًا، ما يحمي من الجفاف والعطش الشديد، الذي يعتبر أحد علامات ضعف أداء الكلى، فضلًا عن أن شرب الماء يساعد على زيادة التبول، وبالتالي طرد المزيد من اليوريا والكرياتينين من الجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو