الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها قلة النوم.. 4 أسباب تدفعك لتناول الطعام دون الشعور بالجوع

04:43 م الأربعاء 07 أكتوبر 2020

أسباب تناول الطعام دون الشعور بالجوع

كتبت - هدى عبد الناصر

يقبل بعض الأشخاص على تناول الطعام بكميات كبيرة، رغم عدم الشعور بالجوع. وزيادة الوزن ليس الضرر الوحيد الواقع على الصحة من هذه العادة، ولكنها تؤدي أيضًا إلى الإصابة بعدد من الأمراض، أبرزها السكري.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب تناول الطعام دون الشعور بالجوع، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- التعرض للإجهاد النفسي

مستويات الكوريتزول المرتفعة الناتجة عن التعرض المستمر للإجهاد النفسي، تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم ثم انخفاضها مرة أخرى، وهو ما يتسبب في الشعور بالتعب والخمول.

ولكي يسترد الشخص نشاطه مرة أخرى، يقوم بتناول الأطعمة بكميات كبيرة، خاصةً السكريات، حتى وإن كان لا يشعر بالجوع.

2- قلة النوم

إذا لم يحصل الإنسان على القسط الكافي من النوم والراحة، ترتفع مستويات الجريلين بالجسم، وهو هرمون يزيد من الرغبة في تناول الطعام، وفي نفس الوقت ينخفض هرمون اللبتين المسئول عن الشعور بالشبع.

3- التوتر الدائم

غالبًا ما يقبل البعض عند الشعور بالتوتر والقلق على تناول الوجبات السريعة والسكريات، لاعتقادهم أن الطعام في مثل هذه الحالة سوف يحسن من حالتهم النفسية، وهذا ما يحدث بالفعل، لأن مادة السيروتنين التي تُفرز بالدماغ عند استهلاك الأطعمة المفضلة تساهم في الشعور بالاسترخاء والراحة، ولكن لفترة قصيرة.

وفتح الشهية المرتبط بالتوتر، يرجع إلى ارتفاع نسبة الكوريتزول بالجسم، وما يسببه هذا الهرمون من اضطراب في مستويات السكر بالدم.

4- مشاهدة صور الأطعمة

بمجرد أن يشاهد البعض إعلانات المطاعم، يبدأ لعابهم في السيلان ويشعرون بالرغبة في تناول الطعام، وأرجعت الأبحاث السبب إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع عند رؤية صور الأطعمة اللذيذة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو