الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

مضادات طبيعية للخمول.. 5 أطعمة تساعدك على الشعور باليقظة

05:32 م الأحد 01 نوفمبر 2020

أطعمة مفيدة للشعور باليقظة

كتبت - ندى سامي:

يشعر البعض بالخمول والكسل عند الاستيقاظ صباحًا أو في منتصف اليوم، نتيجة عدم الحصول على القسط الكافي من النوم أو اتباع عادات غذائية خاطئة، وربما بسبب الشعور الدائم بالحزن والاكتئاب، وقد يمنعهم ذلك من إتمام أنشطتهم اليومية بالكفاءة المطلوبة.

مساحة إعلانية

وهناك أطعمة يمكن الاعتماد عليها للشعور باليقظة وزيادة نشاط الجسم، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الموز

يعد الموز من الفواكه التي يمكن الاعتماد عليها للشعور باليقظة وإمداد الجسم بالطاقة والحيوية، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة وفيتامين B6 ومعدن البوتاسيوم.

2- الأسماك الدهنية

تساعد الأسماك الدهنية -مثل السلمون والتونة والسردين- على تقليل الالتهابات بالجسم، أحد العوامل المؤدية للشعور بالإرهاق والتعب، نظرًا لمحتواها العالي من أحماض أوميجا 3.

وتتميز الأسماك الدهنية باحتوائها على فيتامين B12 وحمض الفوليك، اللذين يساهمان في إنتاج كرات الدم الحمراء ومساعدة معدن الحديد بالجسم على العمل بشكل أفضل.

3- الأرز البني

يوفر نصف كوب من الأرز البني جزءًا كبيرًا من الاحتياج اليومي الموصى به من معدن المنجنيز، الذي يحفز الإنزيمات على تكسير الكربوهيدرات والبروتينات وتحويلهما إلى طاقة.

ويصنف الأرز البني على أنه من الأطعمة ذات المؤشر الجلاسيمي المنخفض، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وتنظيم مستويات الطاقة بالجسم.

4- التفاح

يلعب التفاح دورًا كبيرًا في الشعور باليقظة وتجديد طاقة الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات المعقدة.

وأظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة المتوفرة بالتفاح تعمل على إبطاء هضم الكربوهيدرات، وهذا ما يساعد الجسم على الاحتفاظ بالطاقة لأطول فترة ممكنة.

5- الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مستويات عالية من الكاكاو تفوق النسبة المتوفرة بالشوكولاتة العادية، وهو من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية وزيادة الشعور باليقظة وتقليل الإرهاق الذهني، وذلك عن طريق تحسين تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ولا سيما المخ.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو