الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

9 أطعمة مفيدة لتعزيز الهضم ومحاربة اضطرابات الجهاز الهضمي

01:33 م الخميس 10 ديسمبر 2020

كتبت- حسناء الشيمي:

يلعب الجهاز الهضمي دور أساسي في الحفاظ على صحة الجسم، فهو المسئول عن امتصاص العناصر الغذائية المفيدة لإتمام العديد من العمليات الحيوية، والتخلص من السموم المخزنة في الجسم.

مساحة إعلانية

ولكن يعاني الكثير من العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والتشنجات والغازات وآلام البطن والإسهال والإمساك لأسباب متنوعة، وفي الغالب تكون ناتجة عن سوء الهضم.

مساحة إعلانية

وأفضل طرق الوقاية من تلك الاضطرابات الهضمية، ومحاربة عسر الهضم، هو تناول بعض الأطعمة المفيدة لعملية الهضم، وفق ما جاء في "healthline"، ونستعرضها إليكم في الصفحات التالية.

1- الزبادي

يصنع الزبادي من الحليب المخمر، عادة بواسطة بكتيريا حمض اللاكتيك، ويحتوي على بكتيريا صديقة تعرف باسم البروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة تعيش في الجهاز الهضمي ويمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء.

وتساعد البروبيوتيك في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال. كما ثبت أنها تعمل على تحسين هضم اللاكتوز أو سكر الحليب.

2- التفاح

التفاح مصدر غني للبكتين، وهي ألياف قابلة للذوبان، يتجاوز البكتين الهضم في الأمعاء الدقيقة ثم يتحلل بفعل البكتيريا الصديقة في القولون، يزيد من حجم البراز ولذلك فهو شائع الاستخدام لعلاج الإمساك والإسهال. كما ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الأمعاء ، وكذلك التهاب القولون.

3- الشمر

يحتوي الشمر على ألياف تساعد في منع الإمساك وتنظيم عمل الجهاز الهضمي، يحتوي الشمر أيضًا على عامل مضاد للتشنج يعمل على إرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي. يمكن أن يقلل هذا الإجراء من أعراض الجهاز الهضمي السلبية مثل الانتفاخ وانتفاخ البطن والتشنج.

4- الحبوب الكاملة

تشمل الحبوب الكاملة المليئة بالألياف الشوفان والكينوا والفارو والمنتجات المصنوعة من القمح الكامل، يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في هذه الحبوب في تحسين عملية الهضم بطريقتين.

أولاً ، تساعد الألياف في إضافة كتلة إلى البراز ويمكن أن تقلل من الإمساك.

ثانيًا ، تعمل بعض ألياف الحبوب مثل البريبايوتكس وتساعد على تغذية البكتيريا الصحية في الأمعاء.

5- البنجر

البنجر مصدر جيد للألياف، إذ يحتوي كوب واحد أي 136 جرام من البنجر على 3.4 جرام من الألياف، تتجاوز الألياف الهضم وتتجه إلى القولون، حيث تغذي بكتيريا الأمعاء الصحية أو تضيف كتلة إلى البراز، مما يحسن الهضم.

6- الزنجبيل

الزنجبيل عنصر تقليدي في الطب الشرقي يساعد على تحسين الهضم والوقاية من الغثيان، تستخدمه العديد من النساء الحوامل لعلاج غثيان الصباح.

عن طريق نقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بشكل أسرع ، يقلل الزنجبيل من خطر الإصابة بحرقة المعدة والغثيان وعدم الراحة في المعدة.

7- الخضروات الداكنة

تعتبر الخضروات الداكنة مصدرًا ممتازًا للألياف غير القابلة للذوبان، يضيف هذا النوع من الألياف حجمًا كبيرًا إلى البراز ، مما يسرع من وتيرته عبر الجهاز الهضمي.

تعتبر الخضروات الخضراء أيضًا مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم ، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك عن طريق تحسين تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي.

8- سمك السلمون

يعتبر السلمون مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء وعدم تحمل الطعام واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى من التهاب الأمعاء. قد تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في تقليل هذا الالتهاب وبالتالي تحسين الهضم.

9- مرق العظام

الجيلاتين الموجود في مرق العظام مشتق من الأحماض الأمينية الجلوتامين والجليسين، ويمكن لهذه الأحماض الأمينية أن تلتصق بالسوائل في الجهاز الهضمي وتساعد على مرور الطعام بسهولة أكبر.

يحمي الجلوتامين عمل جدار الأمعاء، وقد ثبت أيضًا أنه يحسن حالة الجهاز الهضمي المعروفة باسم الأمعاء المتسربة ، بالإضافة إلى أمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو