الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 معتقدات خاطئة عن المكملات الغذائية (صور)

12:21 م الأحد 13 ديسمبر 2020

كتبت - ندى سامي:

المكملات الغذائية تحتوي على معادن وعناصر وفيتامينات هامة يعتمد عليها الكثيرون بسبب عدم قدرة الجسم على اختزال تلك المغذيات من الطعام أو في حال الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على الصحة بوجه عام، ولكن هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول المكملات الغذائية، والتي تتسبب في الكثير من الأضرار الصحية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أبرز المعتقدات الخاطئة حول المكملات الغذائية، وفقًا لـ"Health line".

مساحة إعلانية

1-المكملات الغذائية مضيعة للمال

التركيز على تناول نظام غذائي كثيف المغذيات وشامل هو العنصر الأكثر أهمية للصحة، ولكن المكملات الغذائية عند استخدامها بشكل صحيح يمكن أن تكون مفيدة بعدة طرق، بالنسبة للذين يعانون من بعض الحالات الصحية المزمنة، مثل السكري أو من يتبعون أنظمة غذائية محددة أو الذين يتناولون بعض العقاقير الطبية بشكل دوري قد تكون المكملات الغذائية عنصر رئيسي في حصول الجسم على ما يلزمه من معادن وفيتامينات.

2- مكملات الكالسيوم ضرورية لصحة العظام

يتناول البعض مكملات الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام بشكل عام، ولكن أظهرت الأبحاث الحالية أن مكملات الكالسيوم قد تضر أكثر مما تنفع، إذ ربطت بعض الدراسات مكملات الكالسيوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك تظهر الأبحاث أنها لا تقلل من خطر الإصابة بالكسور أو هشاشة العظام، لذلك لا يجب تناول مكملات الكالسيوم إلا بعد إجراء الفحوصات الطبية ويفضل الاعتماد على المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم.

3- مكملات الألياف تحل محل الأطعمة الغنية بالألياف

لا يحصل الكثيرون على الألياف الغذائية الكافية، ولهذا السبب تحظى مكملات الألياف بشعبية كبيرة على الرغم من أن مكملات الألياف يمكن أن تفيد الصحة من خلال تحسين حركة الأمعاء والتحكم في نسبة السكر في الدم إلا أنها لا ينبغي أن تحل محل الطعام الحقيقي، تحتوي الأطعمة الكاملة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاصوليا والفاكهة على مغذيات ومركبات نباتية لتعزيز الصحة، ولا يمكن استبدالها بمكملات الألياف.

4- لا توجد جرعات زائدة من المكملات الغذائية

يعتقد البعض أن المكملات الغذائية تمد الجسم بالعناصر والمعادن والفيتامينات الهامة، لذلك يمكن تناول أكثر من جرعة في اليوم دون تقنين لذلك، ولكن ذلك الاعتقاد غير صحيح فيجب عدم تناول تلك المكملات دون استشارة الطبيب المختص.

5- يمكن تناول جميع المكملات الغذائية معًا

أحيانًا يحتاج البعض لتناول أكثر من نوع من المكملات الغذائية كالحديد والكالسيوم، ما يدفع العديد من الناس تناولهم معًا، ولكن ذلك الأمر غير صحيح إذا تتسبب بعض الفيتامينات في منع امتصاص الجسم للعنصر الآخر أو لبعض المعادن والفيتامينات الموجودة في الطعام، لذلك يجب الالتزام بالجرعة المحددة وكذلك الوقت.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو