الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أحدهم يدفعك لتناول مواد غريبة.. 5 أنواع مختلفة من اضطرابات الطعام (صور)

01:28 م الثلاثاء 15 ديسمبر 2020

كتبت- ندى سامي:

تعتبر اضطرابات الطعام حالات نفسية تؤدي إلى تطور عادات الأكل بشكل غير صحي، وقد تتسبب في الإصابة بهوس الطعام، وتغير وزن الجسم أو شكله، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بمخاطر صحية.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" خلال الصفحات التالية، الأنواع المختلفة لاضطرابات الطعام، وفقًا لما ذكره موقعي "Health line"، و"Mayo clinic".

مساحة إعلانية

1- فقدان الشهية العصبي

يصنف فقدان الشهية العصبي باعتباره اضطراب الأكل الأكثر شيوعًا، ويتطور بشكل عام خلال فترة المراهقة أو سن الرشد، ويؤثر على النساء أكثر من الرجال، ويعاني الأشخاص المصابون بفقدان الشهية عمومًا من فقدان الوزن بصورة غير طبيعية، والخوف الزائد من اكتساب الوزن، وبالتالي يميلون إلى مراقبة أوزانهم باستمرار، وتجنب تناول أنواع معينة من الأطعمة، وتقليل السعرات الحرارية بشدة.

2- الشره المرضي العصبي

يتطور الشره المرضي خلال فترة المراهقة مثل فقدان الشهية، فكثيرًا ما يتناول الأشخاص المصابون بالشره المرضي كميات كبيرة وغير معتادة من الطعام في فترة زمنية محددة، وعادة ما تستمر كل نوبة من نوبات الأكل بنهم وحتى تمتلئ المعدة بشكل مؤلم، وأثناء النهم يشعر الشخص عادةً أنه لا يمكنه التوقف عن الأكل أو التحكم في مقدار ما يتناوله.

3- اضطراب بيكا

وهو اضطراب أكل آخر يتضمن تناول أشياء لا تعتبر طعامًا، فالأشخاص الذين يعانون من اضطراب بيكا يتوقون للمواد غير الغذائية مثل الثلج أو الأوساخ أو التربة أو الطباشير أو الصابون أو الورق أو الشعر أو القماش أو الصوف أو الحصى أو منظفات الغسيل أو نشا الذرة، ويمكن أن تحدث الإصابة باضطراب بيكا لدى البالغين وكذلك الأطفال والمراهقين.

4- اضطراب الاجترار

تم التعرف على اضطراب الاجترار حديثًا، ويقوم الشخص المصاب به بتقيؤ طعام سبق له مضغه وابتلاعه ثم إما إعادة بلعه أو بصقه، ويحدث عادةً خلال أول 30 دقيقة بعد الوجبة على عكس الحالات الطبية مثل الارتجاع.

5- تقييد تناول الطعام

يعرف تقييد تناول الطعام أيضًا باضطراب تناول الطعام الاجتنابي المحدد أثناء الرضاعة أو الطفولة المبكرة، ويمكن أن يستمر حتى مرحلة البلوغ، وعلاوة على ذلك، فهو شائع بشكل متساو بين الرجال والنساء، ويعاني الأفراد المصابون بهذا الاضطراب من اضطراب في تناول الطعام إما بسبب عدم الاهتمام بالأكل أو النفور من بعض الروائح والأذواق أو الألوان أو القوام أو درجات الحرارة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو