الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تشعر دائمًا بالدوخة؟.. هذه الأطعمة قد تكون السبب

09:31 م الإثنين 21 ديسمبر 2020

أطعمة تسبب الشعور بالدوخة بعد تناولها

كتبت - أمنية قلاوون:

يحدث بالجسم بعد تناول الطعام، مجموعة من التغيرات الفسيولوجية، مثل انخفاض ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر بالدم، قد تؤدي إلى الشعور ببعض الأعراض المزعجة، أبرزها الدوخة.

مساحة إعلانية

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تسبب الشعور بالدوار، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الطماطم

يشعر بعض الأشخاص بالدوخة وعدم الاتزان بعد تناول الطماطم، نظرًا لاحتوائها على مادة جلوتامات أحادية الصوديوم التي ثبت أنها تتسبب أيضًا في الشعور بالصداع والغثيان.

وهناك أطعمة أخرى تحتوي على مادة جلوتامات أحادية الصوديوم، مثل ملح الطعام وجبن البارميزان.

2- المخللات

يحظر على مرضى الصداع النصفي تناول المخللات، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح التي تتسبب في الشعور بالدوار وزغللة العين، وهما من الأعراض التي تسبق حدوث نوبات الصداع النصفي.

3- الفاكهة المجففة

تعد الفواكه المجففة من الأطعمة الغنية بالسكريات، حيث تحتوي حفنة من التوت المجفف على 29 جرامًا من السكر، وعند تناولها، ترتفع نسبة الجلوكوز بالدم بشكل حاد، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة وزغللة العين، بالإضافة التعرق الشديد، وقد يصل الأمر إلى حد الإغماء.

4- منتجات الألبان

رغم القيمة الغذائية العالية لمنتجات الألبان، ولكن ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، بالابتعاد عنها أو استهلاكها بكميات بسيطة، لأنها تتسبب في حدوث نوبات الصداع النصفي، التي يسبقها غالبًا الشعور بالدوخة.

5- الشوكولاتة

من الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بالصداع، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من بيتا- فينيثيلامين والكافيين والتيرامين، وجميعهم من المواد المحفزة لآلام الرأس، وما يصاحبها من أعراض مزعجة، مثل الدوخة وضبابية الرؤية.

ويتوفر الكافيين أيضًا بالمشروبات المنبهة، لذلك يجب عدم الإفراط فيها، منعًا للشعور بالدوار والإصابة باضطرابات النوم، مثل القلق.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو