الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

الاستيقاظ في منتصف النوم يستدعي زيارة الطبيب.. 7 أمراض يكشف عنها

05:48 م الخميس 03 ديسمبر 2020

أسباب الاستيقاظ في منتصف النوم

كتبت - أمنية قلاوون:

يعاني بعض الأشخاص من عدم الحصول على القسط الكافي من النوم، نتيجة الاستيقاظ من مرة إلى مرتين في منتصف الليل، وهي مشكلة مزعجة قد تكون علامة منذرة على الإصابة بعدد من الأمراض.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أسباب الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل، وفقًا لموقع "WebMD".

مساحة إعلانية

1- الشعور بالألم

أحد أبرز العوامل المؤدية للاستيقاظ في منتصف الليل أكثر من مرة، ويرجع سبب الشعور بالألم أثناء النوم لعدة أمراض، أبرزها "التهاب المفاصل وقصور عضلة القلب وفقر الدم المنجلي والسرطان".

2- ضيق التنفس

يواجه بعض الأشخاص صعوبة في التنفس أثناء النوم، نتيجة لالتهاب الشعب الهوائية أو الإصابة بالربو، وهذا ما يدفع الجسم إلى إرسال إشارات تنذر بقلة الأكسجين بداخله، مما يؤدي إلى الاستيقاظ في منتصف الليل.

3- القولون العصبي

ترتفع فرص الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل بين الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي، لأن الأعراض المصاحبة لها تزداد حدة في المساء، مثل آلام المعدة ومرارة الحلق والسعال.

4- الاضطرابات الهرمونية

الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للنساء أثناء الدورة الشهرية وبعد انقطاع الطمث، قد تؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض المزعجة، التي تتسبب في الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل، مثل فرط التعرق والهبات الساخنة وتقلصات الرحم.

5- أمراض المخ والأعصاب

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بأمراض المخ والأعصاب، مثل ألزهايمر وباركنسون، لا يحصلون على القسط الكافي من النوم، بسبب معاناتهم من الاستيقاظ أكثر من مرة في منتصف الليل.

6- كثرة التبول

ينصح الأطباء بعدم تناول الماء والمشروبات الغنية بالكافيين والعصائر المحلاة قبل الخلود إلى النوم، لأن الجسم عند امتلاء المثانة بالسوائل يرسل إشارات للمخ تفيد بحاجته إلى التبول، وهذا ما يؤدي إلى الاستيقاظ في منتصف الليل.

ولكن إذا كنت حريص على ألا تتناول أي مشروب قبل التوجه إلى السرير ولا زالت تعاني من كثرة التبول، فقد تكون مصابًا بالتهاب المثانة أو السكري أو أحد أمراض القلب.

7- آثار جانبية للأدوية

يعتبر الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل من الآثار الجانبية المصاحبة لعدد من الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب ومزيلات الاحتفان وبعض علاجات الربو وحساسية الصدر وفرط الحركة وقصور الانتباه.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو