الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

مصاب بنزلة برد؟.. دليلك الغذائي للمساعدة على التعافي سريعًا (صور)

11:09 ص الأربعاء 30 ديسمبر 2020

.

كتبت- حسناء الشيمي:

يبحث المصابون بنزلات البرد دائمًا عن أفضل الأطعمة التي تساهم في تخفيف حدة الأعراض التي يعانون منها، والتي تشمل احتقان الأنف، والتهاب الحلق، وألم المعدة، والغثيان، والقيء، وغيرها من الأعراض المزعجة.

مساحة إعلانية

وتلعب العديد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن دورًا بارزًا في تخفيف حدة تلك الأعراض، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لما ذكره موقعي "healthline"، و"webmd".

مساحة إعلانية

1- شوربة الدجاج

تأتي الشوربة في مقدمة الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال فترة الإصابة بنزلات البرد، كونها سهلة الهضم، وتساهم في الوقاية من الجفاف، فضلًا عن أن الشوربة الدافئة تساعد في تهدئة التهاب الحلق وتخفيف الاحتقان، هذا إلى جانب فوائد الدجاج التي تمد الجسم بالحديد والبروتين اللازمين لتقوية المناعة للتغلب على المرض، كما أن العناصر المضافة من جزر وأعشاب وكرفس تمنح الشوربة قيمة غذائية أعلى.

2- الثوم

الثوم غني بمضادات الأكسدة المفيدة لتعزيز جهاز المناعة وتقليل فرص الإصابة بنزلات البرد، وتقليل حدة أعراضها حال الإصابة، والتعافي بشكل أسرع، كما أن له آثارًا مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، ويمكن تناوله على الريق، أو إضافته للعديد من الأطعمة.

3- الزنجبيل

قد يساعد الزنجبيل في تخفيف آلام المعدة وعلاج الغثيان، وتشير الدراسات إلى أنه يحارب الالتهاب أيضًا، ويمكن إضافته إلى الأطعمة الأخرى، سواء أكان طازجًا أو مطحونًا، أو حتى تناوله كمشروب.

4- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة المفيدة لتقوية المناعة لتسريع عملية التعافي من نزلة البرد، وتقليل حدة أعراضها، فاستنشاق البخار يساهم في المساعدة على التخلص من احتقان الأنف، ويمكن إضافة ملعقة من العسل وعصير الليمون لتسكين التهاب الحلق، وإذا كان الشخص يعاني من عدم تحمل الكافيين فيمكن تجربة المشروبات العشبية.

5- الزبادي

لا يساعد الزبادي في تهدئة التهاب الحلق فحسب، بل يمكنه أيضًا تعزيز جهاز المناعة، خاصة أنه يحتوي على البروتين.، ويمكن تناول الزبادي في حال ألم الحلق، بشرط ألا يحتوي على سكريات.

6-  الفواكه الغنية بفيتامين سي

فيتامين سي عنصر غذائي مهم يساعد في تعزيز صحة جهاز المناعة، خاصة حال الإصابة بنزلات البرد، ومنها الجوافة، والبرتقال، واليوسفي، والرمان.

7- الخضروات الورقية

يمكن أن تساعد السبانخ والبقدونس والبروكلي وغيرهم من الخضروات الورقية في تعزيز جهاز المناعة عند الإصابة بالأنفلونزا، لاحتوائها على فيتامين ج وفيتامين هـ، وهما عنصران غذائيام آخران يعززان المناعة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو