الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها الوقاية من السرطان.. 9 فوائد يقدمها عصير البقدونس لصحتك

04:08 م الخميس 13 فبراير 2020

كتبت- هدى عبد الناصر

البقدونس يعد من الخضراوات المفيدة التي ينصح أطباء التغذية بالحرص على تناولها لغناها بالفيتامينات والمعادن حتى أن البعض يلجأ إلى تناوله كمشروب بهدف إنقاص الوزن الزائد لدوره في تقليل احتباس الماء والانتفاخ خاصة أنه مدر طبيعي للبول ويساعد على التخلص من السوائل الزائدة دون فقدان البوتاسيوم.

مساحة إعلانية

ولكن لعصير البقدونس فوائد أخرى متعددة نستعرضها في الصفحات التالية وفقًا لما ذكره موقع "chatelaine".

مساحة إعلانية

1- الحماية من السرطان

يمكن أن يساعد عصير البقدونس في التقليل من خطر الإصابة السرطان مثل الثدي والجهاز الهضمي والجلد والبروستاتا، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الفلافونويد وهو من مضادات الأكسدة التي تقاوم الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وعندما توجد في هذه الخلايا يخرج منها مواد قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

2- تقوية المناعة

يساعد عصير البقدونس على تقوية المناعة بشكل ملحوظ عند الاستمرار في تناوله، خاصة أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية المناعة، مكافحة الحساسية وأمراض المناعة الذاتية والالتهابات المزمنة.

3- الوقاية من تصلب الشرايين

البقدونس غني بفيتامين سي والذي يساهم في مرونة الشرايين، والوقاية من تصلب الشرايين، السكري، سرطان القولون.

4- الوقاية من النوبة القلبية 

يعتبر البقدونس أحد أهم مصادر حمض الفوليك، الذي يساعد على تقليل الحمض الأميني والذي يحدث بشكل طبيعي في الجسم، وبالتالي يمكن للمستويات المرتفعة في الدم أن تسبب بعض الأضرار في الأوعية الدموية مما يزيد الإصابة بخطر النوبة القلبية والسكتة الدماغية.



5- التخلص من رائحة الفم الكريهة

يحتوي عصير البقدونس على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والكلوروفيل وبالتالي فهو يساعد على بقاء رائحة الفم أفضل لمدة طويلة.

6- تحسين الرؤية

يساعد فيتامين أ الموجود في عصير البقدونس على تحسين الرؤية وبالتالي ينصح للأطفال بالإكثار من تناوله لأنه يساعد في الحفاظ على حاسة البصر.

7- التئام الجروح

يحتوي البقدونس على مادة البيتاكاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحولت إلى فيتامين أ فهي مسئولة عن الألوان في الخضروات والفواكه وبالتالي تساعد هذه المادة على التئام الجروح.

8- تخفيف آلام الدورة الشهرية

أثبتت الدراسات أن عصير البقدونس أثناء فترة الدورة الشهرية يساعد على تنظيم فترة الدورة الشهرية وتخفيف التشنجات كما ينصح بتحضيره للأطفال في حالة ألم البطن.

9- تحسين صحة العظام

يحتوي البقدونس على فيتامين ك الذي يساهم في تعزيز امتصاص الكالسيوم في العظام، وبالتالي يساهم في تقويتها، وتقليل فرص التعرض لكسور العظام.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو