الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تصل للشلل.. 9 مخاطر جسيمة تسببها لعبة "التيك توك" للطلاب

02:23 م الجمعة 14 فبراير 2020

كتبت - حسناء الشيمي

تيك توك.. تحدي جديد اخترعه بعض طلاب المدارس بهدف تسجيل بعض الفيديوهات المضحكة على مواقع التواصل الاجتماعي بالاستعانة بالتطبيق الشهير "TikTok"، غير مدركين مدى خطورتها التي قد تصل للوفاة، وتعتمد على استدراج طالبان لزميل ثالث لهما بحجة اللعب معهما من خلال قفزهم جميعًا معًا الى الاعلى، و أثناء قفزه يقومان بعرقلته عن النزول إلى الأرض بشكل طبيعي، فيفقد الشخص توازنه ويسقط على الأرض بشكل مفاجئ.

مساحة إعلانية

وتتسبب لعبة تيك توك في فقدان التوازن والسقوط على الأرض، مسببة عدة مخاطر تصل للوفاة المفاجئة، ويستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية أبرز هذه المخاطر، وفقا للدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بطب قصر العيني.

مساحة إعلانية

1- شرخ في الجمجمة

قد يتسبب فقدان التوازن والسقوط المفاجئ على الرأس إلى حدوث شرخ أو كسر بالجمجمة قد يؤدي إلى نزيف بالمخ ويكون خارج الأم الجافية فيحتاج إلى التدخل الجراحي لتفريغه، فضلا عن التعرض لارتجاج المخ، والكدمات.

2- ارتجاج في المخ

وقد يؤدي السقوط إلى المخ على ارتجاج المخ يسبب تأثر وظائف المخ نفسها، ولا يظهر تأثيرها في الأشعة المقطعية، وقد يؤثر الارتجاج على وظائف أخرى منها، تأثير الارتجاج على أعصاب المخ، كالعصب البصري فقد يؤثر على الرؤية، أو أعصاب الحركة فيؤثر على الحركة، وهكذا، أما إذا كانت الإصابة قوية جدًا فقد يتسبب الأمر في حدوث نزيف مع الارتجاج.

3- نزيف في المخ

وقد يتسبب السقوط المفاجيء على الرأس إلى اصطدام المخ بالجمجمة وقد يتسبب في قطع الشرايين الواصلة بينهما مسببا نزيف في المخ، وقد يؤثر النزيف على المراكز الحيوية في المخ فيؤثر على الحركة، مسببا أعراض تشبه الشلل النصفي كفقدان القدرة على الحركة في نصف الجسم الطولي.

4 - كسر في الفقرات العنقية

وقد يسقط الشخص بشكل خاطئ على العنق فيتعرض لكسر في الفقرات العنقية، وفي هذه الحالة يحتاج إلى التدخل الجراحي لتثبيت الفقرات بشريحة ومسامير، ولكن في الغالب تكون عملية في منتهى الخطورة لأنها قد تستلزم الفتح بجوار النخاع الشوكي.

5- انزلاق غضروفي عنقي

ويتسبب السقوط المفاجيء على العنق في الإصابة بانزلاق غضروفي عنقي، يتسبب في آلام شديدة، وتمتد خطورته في حال أثر الانزلاق على النخاع الشوكي فيؤدي إلى حدوث شلل رباعي خاصة إذا لم يتم إسعافه سريعا وتسبب الانزلاق في التأثير على الأعصاب الموجودة في النخاع الشوكي.

6 - كسر في الفقرات الظهرية

وقد يحدث السقوط على الظهر بشكل مفاجيء خاصة حدث السقوط على سطح غير مستوي كوجود طوبة، أو سلم، فيؤدي إلى كسر في الفقرات الظهرية، وتكمن خطورتها في التأثير على النخاع الشوكي، والذي يعد بمثابة الضفيرة العصبية التي يصل إليها الأعصاب الخارجة من الكبسولة الداخلية بالمخ، ما قد يتسبب في التعرض لشلل رباعي، أو شلل في الجزء السفلي ويصاحبه فقدان القدرة على التحكم في البول، والبراز.

7 - كسر في الفقرات القطنية

وفي حال السقوط بشكل مفاجيء على أسفل الظهر أو على الفقرات القطنية أي الفقرات السفلية، قد يتسبب في حدوث انزلاق غضروفي قطني، يمتد تأثيره إلى الأطراف السفلية فيشعر المصاب بالتنميل، الخدلان، والألم الشديد، وقد يمتد التأثير إلى الإصابة بعرق النسا، ويحدث في الفقرات السفلية وأعراضه تظهر من خلال الشعور بألم و خدلان في الأطراف السفلية وتنميل الساقين، وقد يمتد التأثير على الأعصاب مسببًا الشلل.

8 - كسر في الحوض

وقد يتسبب السقوط المفاجيء على المقعدة في حدوث كسر في الحوض يؤثر على الحركة، صعوبة التحكم في البراز، والبول، ويمتد الأمر إلى إصابة الشخص بالشلل.

9 - الوفاة المفاجئة

قد يتسبب السقوط المفاجيء على الرأس أو العنق في كسر مفاجيء في الفقرات العنقية تؤثر على جذع المخ مسببة الوفاة المفاجئة، فهي إصابة تشبه الإعدام شنقًا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو