الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى السكري.. أعشاب وتوابل تحافظ على نسبة السكر بالدم

08:29 م الجمعة 07 فبراير 2020

كتبت - مادي غيث:

العلاج الدوائي بالأنسولين، أمر لا بد منه للحفاظ على نسبة السكر بالدم، ولكن تلعب التغذية السليمة دورًا مهمًا أيضًا في حياة مريض السكري، فهناك العديد من الأعشاب الطبيعية والتوابل التي يمكن الاعتماد عليها، للحفاظ على مستويات الجلوكوز بالجسم.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز التوابل والأعشاب التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وفقًا لموقع "Biocoreopen.org".

مساحة إعلانية

1- القرفة

أظهرت دراسة نشرت عام 2013، أن القرفة مفيدة للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، لمحتواها العالي من مركبات البولي فينول، التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، فضلًا عن دورها في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم.

2- الحلبة

أكدت دراسة أجريت عام 2009، ونشرت نتائجها في المجلة الدولية لأبحاث الفيتامينات والتغذية، أن بذور الحلبة تمثل أهمية كبيرة لمرضى السكري، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل على إبطاء امتصاص الجسم للكربوهيدرات والسكريات، مما يعود بالنفع على ضبط نسبة السكر بالدم، والتقليل من فرص ارتفاعه عن مستواه الطبيعي.

وأثبتت العديد من التجارب السريرية، أن بذور الحلبة يمكن أن تحسن من أعراض التمثيل الغذائي المرتبطة بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، وتحسين مستويات الجلوكوز بالجسم

3- الزنجبيل

يتميز الزنجبيل باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحسن من حساسية الأنسولين بالجسم، كما تعمل على ضبط نسبة السكر بالدم، وتقوم بتحسين مستويات الكوليسترول، مما يساهم في التخلص من السمنة، أحد أسباب الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

4- الكركم

من التوابل التي تساهم في السيطرة على مستويات السكر بالدم، نظرًا لمحتواها المرتفع من مضادات الأكسدة، التي تمثل أهمية أيضًا أهمية كبيرة لصحة القلب، حيث تقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، وذلك لدورها الفعال في تنشيط الدورة الدموية، وتحسين مستويات الكوليسترول بالدم، ما يعود بالنفع على فقدان الوزن بصورة صحية عند المواظبة على تناوله.

5- الكاري

تحتوي أوراق الكاري على العديد من المعادن التي تساهم في الحفاظ على مستوى الجلوكوز الطبيعي في الدم، كما تؤثر على عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنها تقلل من خطر الإجهاد التأكسدي، وهذا ما أكدته دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية، حيث أشارت إلى دور الكاري في ضبط نسبة السكر بالدم، خلال فترة الصيام وبعد تناول الطعام.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو