الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بديلة للمكملات.. 5 أطعمة غنية بالفيتامينات (صور)

12:07 م السبت 08 فبراير 2020

كتبت - هدى عبد الناصر:

يلجأ الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامينات بالجسم إلى تناول المكملات الغذائية، مع العلم أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، ولا سيما الفيتامينات، ويمكن الاعتماد عليها لتعويض هذا الفقد، دون الحاجة لتناول الأدوية.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة الغنية بالفيتامينات، وفقًا لموقع "Healthline".

مساحة إعلانية

1- الكبدة

من المعروف عن الكبدة أنها من الأطعمة الغنية بمعدن الحديد، ولكنها تحتوي أيضًا على بعض الفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان، مُل فيتامين B12 وفيتامين أ، ولكن ينصح بعدم تناولها أكثر من مرتين أسبوعيًا، لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي.

2- المأكولات البحرية

هناك العديد من المأكولات البحرية الغنية بالفيتامينات، وأبرزها السردين والمحار، فكلاهما يحتويان على نسبة عالية من فيتامين B12، الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب، بالإضافة إلى فيتامين د الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة العظام، كما يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية.

3- الفلفل الأصفر

من الخضروات التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية المناعة، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، كما يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة وترطيب البشرة.

- الجزر

يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات، فكل 100 جرام من الجزر يوفر 9% من القيمة اليومية لفيتامين B6، و6% من الحصة اليومية للثيامين والنياسين والفولات، و13% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ج، و21% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين ك.

5- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامين أ، فكل 100 جرام من البطاطا يوفر للجسم 203% من الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين، الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة العظام والعين والبشرة، كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي بالجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو