الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

الحليب البقري أم الجاموسي.. أيهما أفضل لصحتك؟ (صور)

09:56 م السبت 08 فبراير 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

يحتوي الحليب بأنواعه على الكالسيوم والمعادن الأساسية، إلا أن هناك بعض الاختلافات في كمية العناصر الغذائية الموجودة في هذه الأنواع، ولا سيما الحليب البقري والجاموسي.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الاختلافات بين الحليب البقري والجاموسي، وفقًا لموقع "Food.ndtv":

مساحة إعلانية

1-الدهون

يحتوي الحليب البقري على كمية أقل من الدهون الموجودة في الحليب الجاموسي، وبالتالي يعتبر أخف وأسهل في الهضم.

ويجب الحرص على تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، حيث كشفت الدراسات أنها تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

2-مدة الصلاحية

تعتبر مدة صلاحية الحليب الجاموسي الخالي من أي مواد حافظة أطول من الحليب البقري، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من إنزيم بيروكسيداز، بينما يمكن تناول حليب الأبقار لمدة 1-2 يوم فقط.

3-البروتين

يتميز الحليب الجاموسي باحتوائه على كمية أكبر من البروتين مقارنة بالحليب البقري، ومن ثم يأخذ وقتًا أطول في الهضم.

ويلعب البروتين دورًا مهمًا في بناء العظام والعضلات، وتساعد على إنتاج الطاقة والشعور بالشبع والامتلاء ومحاربة الجوع.

4-السعرات الحرارية

يحتوي حليب الجاموس على كمية أعلى من السعرات الحرارية مقارنة بحليب الأبقار، وذلك نتيجة وجود كمية وفيرة من البروتين والدهون به، وعادة ما يُنصح بمراعاة الانتباه حول عدد السعرات الحرارية التي يتم اكتسابها يوميًا منعًا لزيادة الوزن والسمنة.

5-المياه

هناك كمية أكبر من المياه في حليب الأبقار مقارنة بحليب الجاموس، وذلك لوجود نسبة ضئيلة من المواد الصلبة به مع حوالي 90% من الحليب والمياه.

6-الكالسيوم

يحتوي الحليب الجاموسي على كمية أكبر من الكالسيوم وغيرها من المعادن مثل الفسفور والمنجنيز والبوتاسيوم، بينما يعتبر الحليب البقري غنيًا بالفيتامينات.

ويعمل الكالسيوم على تقوية العضلات والعظام والحفاظ على صحة الأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم وتقوية عضلات القلب وتحسين الكوليسترول، إلى جانب تقليل فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو