الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

4 أضرار خطيرة يسببها الإفراط في تناول حمض الفوليك (صور)

11:13 ص الأحد 09 فبراير 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

على الرغم من احتواء حمض الفوليك على فوائد صحية عديدة، إلا أن الإفراط في تناوله ربما يؤدي إلى نتائج عكسية، ومن ثم يجب الالتزام بالجرعة المحددة التي يصفها الطبيب المختص.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول حمض الفوليك، وفقًا لموقع "Health line":

مساحة إعلانية

1-نقص فيتامين B12

من المحتمل أن يؤدي الإفراط في تناول حمض الفوليك إلى نقص فيتامين B12، والذي يعد مسؤولاً عن إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة القلب والمخ والجهاز العصبي، ويبدأ الشخص في الشعور ببعض الأعراض مثل الضعف والإجهاد وصعوبة التركيز وقصر النفس.

2-التأخر العقلي لكبار السن

يسبب تناول حمض الفوليك بكثرة تعجيل مخاطر التأخر العقلي المرتبط بالتقدم في العمر، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص معدلات فيتامين B12، وبالتالي يقل عمل وظائف المخ بشكل جيد.

3-بطئ تطور الدماغ للأطفال

من المعروف أن تناول حمض الفوليك أثناء الحمل يساعد على تطور مخ الجنين وتقليل فرص إصابته بالتشوهات الخلقية، إلا أن الإفراط في تناول الفوليك يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية مثل تأخر تطور الدماغ لدى الأطفال وزيادة مقاومة الإنسولين.

4-انتكاسة السرطان

كشفت الدراسات أن تناول جرعة أكبر من 1000 ميكروجرام يوميًا من حمض الفوليك لدى المصابين مسبقًا بسرطان البروستاتا أو القولون والمستقيم يزيد مخاطر عودة ظهور الورم من جديد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو