الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لتطهيره من البكتيريا.. إليكِ الطريقة الصحيحة لغلي الحليب

05:46 م الأحد 09 فبراير 2020

كتبت - ندى سامي:

يحتاج الحليب الخام –بنوعيه البقري والجاموسي- إلى الغليان على درجة حرارة مرتفعة، للتخلص من الجراثيم والبكتيريا العالقة به، لأن وصولها لجسم الإنسان قد تتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" الطريقة المثالية لغلي الحليب، وفقًا لموقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- عدد المرات

أثبتت بعض الدراسات، أن غلي الحليب مرة واحدة فقط، غير كافيًا للقضاء على جميع البكتيريا والجراثيم العالقة به، بل يحتاج اللبن من مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل، على أن يتم تركه ليهدأ بعيدًا عن النار، لمدة دقيقة بين كل مرة.

2- مدة الغليان

يجب وضع الحليب على النار لمدة 3 دقائق كحدٍ أدنى في كل مرة يتم فيها غليانه، حتى يتم تطهيره بشكل كامل من البكتيريا العنقودية العالقة به، حيث أثبتت بعض الدراسات، أن المدة المثالية لغلي الحليب، يجب أن تصل إلى 5 دقائق في المرة الواحدة.

3- درجة الحرارة

يحتاج الحليب للتعرض لدرجة حرارة عالية، حتى نتمكن من القضاء على البكتيريا والجراثيم العالقة به، مع العلم أن هذه الأمر يتعارض أحيانًا مع مدة الغليان، فعلى سبيل المثال، إذا تم تعريض الحليب إلى درجة حرارة تصل إلى 100 درجة مئوية، سوف يساهم ذلك في سرعة غليانه، وبالتالي لن يظل على النار للمدة المطلوبة، ويكمن الحل في تعريضه لدرجة حرارة عالية في المرة الأولى، ثم يترك في المرات التالية على درجة حرارة أقل.

4- اختيار الوعاء

يجب تخصيص وعاء واحد فقط يتم به غلي الحليب، على أن يتم تنظيفه جيدًا بين المرة والأخرى، لأن بقايا الحليب المتخمرة قد تفسد اللبن الجديد إذا مكثت في الوعاء، ولا يفضل الاعتماد على أوعية التيفال أو الألومنيوم، ويفضل استبدالهما بالاستانلس ستيل لأنها آمن على الصحة العامة.

5- طريقة الغليان

نقوم بتظيف الوعاء جيدً، ثم تسكب الحليب، على أن يتم وضعه على درجة حرارة العالية، مع مراعاة تقليبه جيدًا بملعقة خشبية.

وقبيل الغليان، يرفع الوعاء من على النار، ونترك الحليب ليهدأ، على أن يتم تكرار نفس الخطوات السابقة في المرتين التاليتين، ثم نقوم بوضع اللبن في الثلاجة بعدما يبرد، مع مراعاة تسخينه فقط عند الحاجة إلى شربه ثانيةً.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو