الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تزيد من حدة أعراضها.. 5 أطعمة محظورة على مرضى الإكزيما (صور)

05:52 م الأربعاء 11 مارس 2020

كتبت – ندى سامي:

تعتبر الإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي من الأمراض الجلدية التي يصاحبها عدد من الأعراض المزعجة، والتي تزداد حدتها عند تناول مجموعة محددة من الأطعمة، رغم قيمتها الغذائية العالية.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أطعمة تحفز الإكزيما، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- البيض

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للبيض، إلا أنه يندرج تحت قائمة الأطعمة الممنوعة على مرضى الإكزيما، حيث يؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحبة لهذا المرض الجلدي، والمتمثلة في تهيج الجلد، ظهور بثور المؤلمة في مناطق متفرقة بالجسم، والحكة.

لذلك، يتعين على من يعاني من الاكزيما تناول من 2 إلى 3 بيضات أسبوعيًا خلال فترة العلاج، وتجنبه نهائيًا عند ظهور أعراض الإكزيما مجددًا.

2- منتجات الألبان

أثبتت بعض الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، قد تثير الإكزيما، وتتسبب في تفاقم الأعراض المصاحبة لها.

ولهذا السبب، يجب على المصاب بهذا المرض الجلدي، خاصة الأطفال، عدم الإفراط في تناول منتجات الألبان، والحرص على اختيار الأنواع قليلة الدسم.

ويمكن التواصل مع الطبيب المختص، لتحديد بدائل آمنة لمنتجات الألبان، لسد احتياج الجسم من البروتين دون الإصابة بآثار جانبية.

3- الأطعمة المعلبة

تحتوي الأطعمة المعلبة على نسبة عالية من المواد الحافظة التي تزيد من حدة الأعراض المصاحبة للإكزيما، وينطبق هذا الأمر على الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة والزيوت المهدرجة، والمأكولات التي يدخل في تكوينها مكسبات الطعم واللون والرائحة.

4- المحليات الصناعية

يجب على مرضى الإكزيما تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على محليات صناعية، مثل المياه الغازية والعصائر المعلبة والحلوى، لأنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة الإنسولين بالدم، الأمر الذي يزيد من فرص إصابة الجسم بالالتهابات، التي تؤدي إلى تفاقم أعراض هذا المرض الجلدي.

5- المكسرات

رغم العناصر الغذائية المتوفرة بالمكسرات، إلا أنها تعد من محفزات الإكزيما، وتتسبب في تفاقم الأعراض المصاحبة لها، مثل ألم البطن، ضيق التنفس، الطفح الجلدي، لذلك يجب الامتناع عن تناولها، لتفادي هذه المشكلات المزعجة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو