الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمواجهة فيروس كورونا.. 10 إجراءات يجب الالتزام بها (صور)

02:33 م الأحد 15 مارس 2020

أمور يجب فعلها وأخرى تجنبها في محاربة كورونا

كتبت - ياسمين الصاوي:

تسبب ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا حول العالم، في حالة من الذعر والقلق بين الناس وهناك بعض الإجراءات التي يُنصح باتباعها للوقاية من العدوى، كما يجب تجنب عدد من الأشياء التي تزيد مخاطر الإصابة بالفيروس.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" إجراءات ضرورية يجب اتباعها في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1-لا يجب لمس وجهك

يساعد لمس العينين والأنف والفم على انتقال الفيروس من اليد إلى تلك المناطق والإصابة بكورونا الذي تظهر أعراضه على هيئة حمى وسعال وضيق التنفس، ولا تبدأ العلامات لدى الغالبية العظمى من المرضى بسيلان الأنف.

2-يجب غسل يديك 20 ثانية

يُنصح بغسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل في كل مرة يتم فيها استعمال الماء والصابون على مدار اليوم، وفي حالة عدم توافر المياه، يجب استعمال معقم يد يحتوي على 60% من الكحول كحد أدني، مع ضرورة تنظيف اليدين جيدًا قبل وبعد تناول الطعام وعقب استخدام المرحاض أو العطس أو السعال.

3-لا يجب ارتداء الكمامة

يرتدي الشخص المصاب فقط الكمامة لحماية الآخرين من العدوى، وبالتالي لا يجب أن يرتديها الأصحاء وتركها للأشخاص الذين يحتاجونها، وهم المرضى ومتخصصي الرعاية الصحية.

4-لا يجب السفر

يُنصح بعدم السفر في حالة الإصابة بالحمى، واستشارة الطبيب المختص على الفور، كذلك لا يجب التوجه إلى البلاد الذي يتفشى فيها فيروس كورونا وتسجل أعداد كبيرة من الإصابات.

5-لا يجب الفزع من كورونا

لا داعي للقلق والفزع بشأن الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، واتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات للوقاية من العدوى، وعلى رأسها غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا.

6-لا يجب الاقتراب من الآخرين

يُفضل عدم الاقتراب من الآخرين والابتعاد عن التجمعات والمناطق المزدحمة، مع ترك مسافة لا تقل عن 3-6 خطوات بين الشخص والآخر، ولا سيما أثناء العطس أو السعال.

7-لا يجب تجاهل الأعراض

يتجاهل البعض أعراض فيروس كورونا معتقدين أن الأمر مجرد نزلة برد، ما يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة، لذا يجب الإسراع في التأكد من أسباب الأعراض لتناول العلاج اللازم قبل تطور الحالة.

8-لا يجب الابتعاد عن شراء المنتجات الآسيوية

يعتقد الكثيرون أن شراء المنتجات المستوردة من دول آسيا يساعد على الإصابة بفيروس كورونا، فعلى الرغم من حياة الفيروس عدة ساعات أو أيام على الأسطح، لكن انتقاله إلى أماكن مختلفة في ظل درجات حرارة وظروف بيئية متعددة يجعله لا يظل على قيد الحياة.

9-لا يجب تغطية الأنف بأكمام الملابس

يُراعى استخدام المناديل الورقية فورًا في تغطية الأنف والفم أثناء العطس أو السعال بدلاً من وضع أكمام الملابس أو كوع اليد، مع ضرورة رمي المنديل بعد استعماله.

10-لا يجب تناول المضادات الحيوية

تحارب المضادات الحيوية الأمراض الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا، في حين يعتبر كورونا فيروس لا يمكن التعامل معه بهذه العقاقير، لذا يجب التوجه إلى المستشفى عند ظهور أعراض الإصابة به للتعامل معه بشكل سليم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو