الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لتحصينه ضد كورونا.. 8 أشياء احرص عليها عند عودتك للمنزل

02:08 م الأربعاء 25 مارس 2020

أشياء احرص عليها عند العودة للمنزل

كتب - كريم حسن:

تسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في حالة من الذعر بين سكان العالم، الأمر الذي دفع الكثيرون إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية، خاصةً عند دخول المنزل، لتجنب الإصابة بهذا المرض القاتل.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بالإرشادات الوقائية التي يجب الالتزام بها بصورة يومية عند دخول المنزل، للوقاية من فيروس كورونا، وفقًا لموقعي "Newyork times" و"Health line".

مساحة إعلانية

1- خلع الحذاء خارج المنزل

أكدت الدكتورة إليزابيث روزنتال، أستاذة بجامعة نيويورك، أن هناك احتمالية أن تكون الأحذية من الأشياء الحاملة للفيروسات والميكروبات والجراثيم المتواجدة في البيئة الخارجية، لذلك نصحت بضرورة خلعها خارج المنزل، مع مراعاة تنظيفها وتطهيرها بالمعقم الكحولي قبل انتعالها مرة أخرى.

2- تعقيم مقبض الباب

يعتبر مقبض الباب من الأسطح التي يتراكم عليها الفيروسات، ولهذا السبب، يراعى تعقيمه بالمطهر الكحولي، لضمان خلوه من البكتيريا والفيروسات، التي تسعى جاهدةً لتسلل داخل الجسم، ومن ثم إصابته بالأمراض.

3- إبعاد المتعلقات الشخصية عن متناول الآخرين

هناك أمر آخر في غاية الأهمية يجب مراعاته بعد خلع الحذاء خارج المنزل وتطهير مقبض الباب، ألا وهو وضع المتعلقات الشخصية والمتمثلة في الهاتف المحمول، المفاتيح، ساعة اليد، النظارة، في صندوق صغيرة، بحيث يكون بعيدًا عن متناول الآخرين.

4- غسل اليدين

التعب الذي يشعر به معظم الأشخاص بعد يومٍ شاق، قد يدفع البعض إلى تخطي عادة في غاية الأهمية للوقاية من فيروس كورونا، ألا وهي غسل اليدين، حيث يجب الاهتمام بغسل الأيدي بالماء الجاري والصابون جيدًا، لمدة لا تقل عن 20 ثانية، للقضاء على الفيروسات والجراثيم المتراكمة على سطحها، مع مراعاة تجفيفها بمنديل ورقي أو منشفة نظيفة، لأن البلل يجعلها بيئة جاذبة للبكتيريا، ويحفزها على النمو والتكاثر.

5- تعقيم المتعلقات الشخصية

وضع المتعلقات الشخصية في صندوق صغير، وإبعاده عن متناول الآخرين، قد يكون إجراء فعال لمنع انتقال العدوى لأفراد أسرتك، في حين إذا قمت بملامستها على هذه الحال دون تعقيمها، قد تكون حياتك معرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا.

لذلك، يجب الاهتمام بتعقيم متعلقاتك الشخصية بالمناديل الكحولية أو منشفة مبللة بالكحول الإيثيلي، على اعتبارها من الأسطح التي تتراكم عليها الفيروسات والجراثيم.

6- تطهير الأكياس الحاوية للمشتريات

قم برش القليل من الكحول الطبي على الأكياس البلاستيكية الحاوية للمنتجات التي قمت بشرائها قبل العودة إلى المنزل، لاحتمالية أن يكون متراكم على سطحها عدد لا نهائي من الفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المستجد.

7- غسل الملابس

قبل الشروع في الاستحمام، احرص على خلع الملابس وضعها بعيدًا عن ملابس باقي أفراد أسرتك، ويفضل أن يتم غسلها فور العودة من الخارج، للتخلص من الجراثيم والفيروسات العالقة به.

8- الاستحمام

من العادات الصحية التي لا تقل أهمية عن غسل اليدين، فعلى الرغم من أن الجلد أحد خطوط الدفاع عن الجسم، والتي تمنع الكائنات الدقيقة من التسلل داخله، ولكن يجب الاهتمام بنظافته عن طريق الاستحمام بصورة يومية، بشرط أن تكون المياه دافئة، لأن حرارة الماء العالية نسبيًا قادرة على قتل الفيروسات والبكتيريا العالقة بالجلد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو