الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

المضادات الحيوية تقضي عليه.. 5 متعقدات خاطئة عن الوقاية من فيروس كورونا

04:49 م الأحد 29 مارس 2020

5 عادات خاطئة لا تقضي على كورونا وتسبب مشكلات صحية‎

كتبت - ندى سامي:

النظافة الشخصية، على الرغم من أهميتها في التقليل من فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إلا أن وصولها لمرحلة الهوس، قد يجعلها ترتبط بعدد من الممارسات الخاطئة، التي تزيد من فرص التعرض لمرض كوفيد-19، وليس الوقاية منه كما يعتقد البعض.

مساحة إعلانية

وفي ظل عدم التوصل إلى علاج نهائي لهذا المرض الغاض، يلجأ البعض إلى تناول مجموعة معينة من الأدوية، لاعتقادهم أنها فعالة في التقليل من فرص الإصابة بالفيروس المستجد، ما يعرضهم لعدد من المشكلات الصحية الناتجة عن تناول العقاقير دون استشارة الطبيب المختص.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز المعتقدات الخاطئة عن الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقع "Medical news today".

1- رش الكحول على الجسم

يعتقد الكثيرون أن رش الكحول على الجسم، قد يساهم في قتل الفيروس التاجي، إلى أن تطبيق الكحول بشكلٍ مباشر على البشرة، لا يساهم في القضاء على الفيروس، بل يلحق الضرر بصحة الجلد، ويعرضه للالتهاب والتهيج.

لذلك، يجب الحرص على استخدام الكحول في تنظيف وتعقيم الأسطح فقط، وأن نكتفي بغسل اليدين بالماء الجاري والصابون، لمدة لا تقل عن 20 ثانية، للقضاء على الفيروسات العالقة بها.

2- مجففات اليد تقضي عليه

تشهد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي، عدد لا نهائي من المعلومات المغلوطة، بشأن طرق الوقاية من فيروس كورونا، ولعل أبرزها أن مجففات اليد تساهم في القضاء على الفيروس التاجي.

إلا أن هذه المعلومة عار من الصحة، لأن حرارة الهواء الدافئة المنبعثة من هذه المجففات غير قادرة على قتل الفيروس، بل تتسبب في الإضرار بصحة البشرة، حيث تصيبها بالتهيج والجفاف عند التعرض لها بشكل مستمر.

لذا، يجب الاستعاضة عن مجففات الهواء، بالمواظبة على غسل اليدين جيدًا، مع مراعاة تجفيفها بالمناديل الورقية أو المناشف النظيفة، لأن البلل يجعل من اليد بيئة جاذبة للبكتيريا والفيروسات.

3- غسول الفم يقتل الفيروس

غرغرة الفم بالمطهرات التي تحتوي على مبيضات، ليست طريقة مثالية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، بل المواظبة على هذه العادة، قد يتسبب في التعرض للعديد من المشكلات الصحية، مثل تآكل مينا الأنسان والقضاء على البكتيريا النافعة الموجودة بالفم، ما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة.

4- المضادات الحيوية تساعد على التعافي منه

هناك اعتقاد خاطئ يفيد بأن الجرعات العالية من المضادات الحيوية، تساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجد، وهذا غير صحيح، لأن دواعي استعمال المضادات الحيوية تتمثل في القضاء على العدوى البكتيرية فقط.

كما أن تناول المضادات الحيوية دون الحاجة إليها، قد يحفز الجسم على إنتاج نوع من بكتيريا مقاوم للمضادات الحيوية، حيث تفقدها فعاليتها، كما يتعرض الشخص لضررٍ محقق عندما يواجه عدوى حقيقية تحتاج لمثل هذه العقاقير.

5- إعادة استخدام الكمامات بعد تعقيمها

النقص في الكمامات بسبب زيادة الطلب عليها، جعل البعض يلجأون إلى غسلها بالماء والصابون أو تعقيمها بالكحول، لاعتقادهم أن بهذه الطريقة سوف تصبح صالحة للاستخدام مرة أخرى، وهذا غير صحيح، لأن الكمامة يجب ارتدائها مرة واحدة فقط، على أن يتم التخلص منها كل 3 ساعات أو عند تعرضها للبلل في صندوق القمامة، ولا يجوز استخدامها مرة أخرى، لأنها تظل حاملة للفيروسات والبكتيريا حتى بعد التعقيم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو