الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تنظِّف الكلى من السموم.. 5 أعشاب تغنيك عن زيارة طبيب المسالك البولية (صور)

08:14 م الإثنين 30 مارس 2020

كتبت - ندى سامي:

تحتل الكلى مكانة مميزة بين الأعضاء الحيوية، حيث تساهم في تخليص الجسم من الأملاح الزائدة والسموم المتراكمة به عن طريق عملية التبول.

مساحة إعلانية

ولضمان قيامها بوظائفها الحيوية على أكمل وجه، هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي ينصح بإدراجها إلى النظام الغذائي، للحفاظ على صحة الكلى وتنظيفها من السموم بصورة دورية، فما أبرزها؟

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تنظيف الكلى من السموم، وفقًا لموقع "Organic welcome".

1- الزنجبيل

مركب الجينجينول الذي يكسب الزنجبيل المذاق الحار، يساهم في عملية تطهير الجسم عامةً والكلى خاصةً من السموم، وللحصول على فوائده، ينصح بتناول كوب من مشروب الزنجبيل الساخن المضاف إليه القليل من عصير الليمون، صباح كل يوم، وفي حالة الإصابة بالضغط المرتفع، يجب ألا تزيد عدد مرات تناوله عن 3 مرات أسبوعيًا.

2- البقدونس

كوب واحد يوميًا من مشروب البقدونس المغلي، من شأنه أن يحافظ على صحة الكلى، ويساهم في عملية تنظيفها من السموم العالقة بها، كما يقلل من فرص الإصابة بالحصوات، حيث ثبت أن البقدونس يحتوي على مركبات نباتية تساهم في إدرار البول، مما يساعد أيضًا على تنقية الجسم من البكتريا والجراثيم المتراكمة بداخله.

3- الكركم

يحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يحد من آثار الإنزيمات الالتهابية المسببة لأمراض الكلى المزمنة، ويمنع نمو العديد من أنواع الميكروبات الضارة، مما يخفف الضغط على الكلى، ويساعدها في عملية تطهير الجسم من السموم، ويمكن إضافة الكركم إلى الأطعمة المختلفة أو تناوله كمشروب ساخن كل صباح، للاستفادة من قيمته الغذائية.

4- الكرفس

تتوقف قدرة الكلى على القيام بوظائفها الحيوية، على مدى توازن البوتاسيوم والصوديوم في الجسم، وهذا ما يوفره الكرفس، نظرًا لمحتواه العالي من كلا المعدنين، كما تشير بعض الدراسات إلى أن الكرفس يحد من الإصابة بالالتهابات البكتيرية التي تهدد صحة الكلى والمسالك البولية، إذا تم تناوله بصورة يومية، في صورة مشروب أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة.

5- القرفة

تساعد القرفة على تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم، مما يعود بالنفع على صحة الكلى ويجلعها أكثر قدرة على القيام بوظائفها الحيوية بصورة مثالية، لأن ارتفاع نسبة السكر بالدم بصورة مزمنة، يعرض الكليتين لخطر التلف.

ولتحقيق أكبر استفادة من قيمتها الغذائية، هناك طريقتان لتناول القرفة، كمشروب صباحي بعد إضافة الماء الساخن ومسحوق الزنجبيل إليها أو استخدامها كتوابل عند طهي الأطعمة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو