الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

اليانسون يحميك منه.. 5 خرافات شائعة عن فيروس كورونا (صور)

07:54 م الأحد 19 أبريل 2020

كتبت - ندى سامي:

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي منصة لتدوال معلومات خاطئة عن فيروس كورونا المستجد، معظمها متعلق بالإجراءات الواجب اتباعها للوقاية من مرض كوفيد-19، ولهذا السبب، يجب عدم الانسياق وراء هذه الخرافات، التي تزيد من فرص التعرض لبعض الأضرار الخطيرة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الخرافات شائعة عن فيروس كورونا المستجد، وفقُا للدكتور شريف حسين، استشاري أمراض القلب والقسطرة.

مساحة إعلانية

1- الغرغرة بغسول الفم

لا يوجد دليل علمي يؤكد فعالية الغرغرة بغسول الفم في القضاء على فيروس كورونا المستجد، بل أثبتت بعض الدراسات أن الإفراط في استخدام غسول الفم قد يكون له تأثيرات عكسية على صحة الأسنان واللثة، إذ يؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة في الفم، ما يزيد من فرص الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة.

2- تناول مكملات فيتامين سي

تساهم مكملات فيتامين سي (الفوار أو الأقراص) في تقوية الجهاز المناعي، ولكن لم يثبت علميًا بعد أن لتناولها دورًا وقائيًا ضد فيروس كورونا المستجد، كما يراعى الحصول عليها بجرعات محددة، وتحت إشراف الطبيب المختص، لأن الإفراط فيه قد يتسبب في الإصابة بحصوات الأوكسلات في الكلى.

3- شرب الماء الساخن على الريق

من الطرق التي يُعتمد عليها للوقاية من فيروس كورونا المستجد، على اعتبار أن حرارة المياه سوف تقضي على الفيروس التاجي في حالة تواجده داخل الجسم، كما أن المياه تحافظ على ترطيب الحلق وتجعله بيئة غير جاذبة للفيروس المستجد، إلا أن هذه المعلومة عار من الصحة، بل إن تناول المياه الساخن قد يؤدي إلى الإصابة بحروق اللسان والحلق وقرح المعدة.

4- شرب اليانسون

على الرغم من أن اليانسون يعتبر من المشروبات العشبية التي تساعد على تقوي المناعة، إلا أن تناوله لا يقي من العدوى بفيروس كورونا، بل استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر بالدم والإصابة بالحساسية، لذلك، يراعى تناول بكميات معتدلة، للحصول على قيمته الغذائية.

5- ارتداء القفازات المطاطية

يعتقد البعض أن ارتداء القفازات الطبية يحمي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إلا أن منظمة الصحة العالمية قد أكدت أن القفازات -كإجراء وقائي- قد يكون غير ضروريًا للغالبية العظمى من الناس، بل يراعى ارتدائها فقط في حالة التعامل مع المرضى أو عند التسوق، على أن يتم تغييرها بصورة دورية والتخلص منها في صندوق القمامة فور خلعها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو