الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أخطاء شائعة عند طهي الأرز تسبب الإصابة بمخاطر صحية (صور)

05:53 م الجمعة 15 مايو 2020

كتبت- ندى سامي:

الأرز من الأطباق الرئيسية على الكثير من الموائد، إذ يمكن طهيه بأكثر من طريقة وبجانب أنواع عديدة من الأطعمة، ويحتوي على بعض الفوائد الصحية إلا هناك عادات خاطئة يقوم بها البعض عند طهي الأرز وتخزينه تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية اخطاء عند طهي الأرز تتسبب في مخاطر صحية، وفقًا لـ "Eat this".

مساحة إعلانية

1- عدم غسيل الأرز

يتجنب البعض غسيل الأرز اعتقادًا أن ذلك يحافظ على العناصر والمغذيات التي يحتوي عليها، ولكن أوضح الخبراء أن غسيل الأرز عملية ضرورية جدًا، وأن كمية المغذيات التي يفقدها ضئيلة جدًا مقارنة بالفائدة التي تعود من ذلك وهي التخلص من الأوساخ والأتربة العالقة عليها مهما توفرت جودة الصنع والتخزين، إذا تتسبب تلك الأتربة في الإصابة بمشكلات معوية تصل إلى حد التسمم الغذائي.

2- عدم اختيار الإناء المناسب

يعد اختيار إناء طهي الأرز عملية في غاية الأهمية، إذ تتسبب بعض الأواني في أضرار بالغة مثل الألومنيوم فلا يفضل طهي الأرز به إذ وجد العلماء علاقة بين أكسيد الألومنيوم الذي ينتج عند وضع الإناء على النار و الإصابة بالشيخوخة المبكرة، كما أنه يمتص الحرارة سريعًا ويفقدها سريعًا مما يتسبب في إعادة تسخين الأرز مرة ثانية ما يتسبب في التعرض للضرر.

3- تسخين الأرز

يحتوي الأرز على بكتيريا سيريوس العصوية والتي تنشط عند تبريد الأرز ومن ثم إعادة تسخينه أكثر من مرة، تتسبب تلك البكتيريا في التسمم الغذائي في حال وجودها بنسبة كبيرة في الأرز ويصاحب ذلك بعض الأعراض من الطفيفة مثل آلام في البطن إلى العسيرة والتي تتمثل في القيء والإسهال والتعب العام بالجسم.

4- استخدام الملاعق السيليكون

يعتمد البعض على الملاعق السيليكون في طهي الأرز وتقليبه على النار إلا أن تلك الملاعق قد تتسب في أضرار على الصحة خاصة إذا كانت رديئة الصنع، كما أن تعريضها للحرارة يجعلها تتفاعل مع الطعام مما يتسبب في الإصابة بالتهابات الأمعاء، كما أنها تتسبب في ضعف عناصر الغذاء لأنها تتفاعل بشكل خاطئ مع الطعام.

5-ترك الأرز أكثر من ساعتين

ترك الأرز بعض طهيه في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتين يتسبب في نشاط البكتيريا العصوية الموجودة به والتي تتسبب في التسمم الغذائي، لذلك يفضل طهي الأرز قبل الأكل مباشرة وتناوله، وإذا تبقى القليل منه يفضل وضعه في الثلاجة بعدما يتخلص من الحرارة ويمكن إعادة تسخينه لمرة واحدة فقط.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو