الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تجنب الطعام الساخن.. دليلك للحفاظ على صحة لسانك في رمضان

09:28 م الأحد 17 مايو 2020

نصائح للحفاظ على صحة اللسان في رمضان

كتبت - أمنية قلاوون:

نرتكب يوميًا عادات خاطئة أثناء تناول وجبتي الإفطار والسحور، تهدد براعم التذوق الموجودة على اللسان -المسئولة عن تذوق نكهات الطعام- بالالتهاب والتورم، ما يؤدي إلى صعوبة المضغ والبلع.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، نصائح للحفاظ على صحة اللسان في رمضان، وفقًا لموقع "Medical news today".

مساحة إعلانية

1- تنظيف الأسنان

تنظيف الأسنان مرتين يوميًا -باستخدام الفرشاة أو خيط الأسنان- قد يساعدك على التخلص من البكتيريا والجراثيم المتراكمة بالفم، والتي تهدد حليمات اللسان بالالتهاب والتورم.

وفي حال استمرار التهاب براعم التذوق رغم الاهتمام بتنظيف الأسنان، يرجى التوجه إلى الطبيب المختص، للحصول على المضادات الحيوية اللازمة لمكافحة عدوى اللسان والفم.

2- الغرغرة بالماء والملح

احرص على غرغرة الفم بالماء الدافئ والملح، ثلاث مرات يوميًا، لأن محلول الملح مطهر قوي، يساهم في التخلص من البكتيريا والجراثيم والفطريات الموجودة في تجويف الفم والعالقة بين ثنايا الأسنان.

3- الثلج

وضع القليل من رقائق الثلج على اللسان، طريقة فعالة للتخفيف من تورم براعم التذوق، لأن برودة الثلج قادرة على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين بشكل منتظم إلى الفم، ما يساعد على تسكين الآلام وتهدئة الالتهابات.

4- تجنب بعض الأطعمة

يفضِّل بعض الأشخاص كسر الصيام على المشروبات الباردة أو الشوربة الساخنة، وهي عادة خاطئة تعرِّض براعم التذوق للالتهاب والتورم. والإفراط في الأطعمة الحريفة والمملحة أيضًا قد يكون سببًا وراء تهيج حليمات اللسان وانتفاخها.

5- أدوية ارتجاع المريء

من المعروف أن التهاب براعم التذوق لا يستمر أكثر من عدة ساعات، ولكن في حالة استمراره، قد يرجع السبب إلى ارتجاع المريء ووصوله إلى الفم وملامسته لحليمات اللسان.

وفي هذه الحالة، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص، للحصول على أدوية تقلل من ارتجاع أحماض المعدة، مثل مثبطات مضخات البروتون وحاصرات مستقبلات H2.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو