الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بخلاف الالتهاب الرئوي.. 7 مضاعفات جديدة لفيروس كورونا

09:25 م الأحد 03 مايو 2020

مضاعفات فيروس كورونا

كتبت - ياسمين الصاوي:

تبين للأطباء أن مضاعفات فيروس كورونا المستجد لا تقتصر على الإصابة بالالتهاب الرئوي، بل هناك أمراض أخرى قد يصاب بها مرضى كوفيد-19، نتيجة الأضرار التي ألحقها الفيروس التاجي بأعضائهم الحيوية.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأمراض التي يسببها فيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- الالتهاب الرئوي

تحدث الإصابة بالالتهاب الرئوي، نتيجة تكاثر الفيروس التاجي على أنسجة الرئتين، ما يؤدي إلى إنتاج بعض الإفرازات التي تتسبب في انسداد الشعب الهوائية، ومن ثم الشعور بالاختناق وضيق التنفس، وقد يصل الأمر إلى حد تلف خلايا الجهاز التنفسي.

2- متلازمة ضيق النفس الحادة

عادةً ما تحدث الإصابة بمتلازمة ضيق النفس الحادة، نتيجة تراكم السوائل في الحويصلات الهوائية، الأمر الذي يجعل الرئة غير قادرة على:

ضخ الأكسجين إلى باقي الأعضاء الحيوية عبر مجرى الدم أو إخراج ثاني أكسيد الكروبن بشكل كافي، وربما تحدث الحالتان في الوقت نفسه.

وكشفت دراسة صينية أن هذه المتلازمة كانت السبب الرئيسي وراء وفاة 68 شخصًا من مرضى كوفيد-19.

3- تليف الكبد

كشفت الأبحاث أن مرضى فيروس كورونا المستجد تزداد لديهم خطر الوفاة بتليف الكبد، إلا أن العلماء لم يتوصلوا بعد إلى سبب الإصابة بهذا المرض.

4- تجلط الدم

يؤدي تجلط الدم إلى زيادة فرص التعرض لنزيف داخلي أو حدوث فشل لأعضاء الجسم، وقد أوضحت إحدى الدراسات أن هذه المشكلة كانت السبب الشائع وراء وفاة بعض المصابين بمرض كوفيد-19 في الصين.

5- اضطراب ضربات القلب

أظهرت الدراسات التي أجريت على مرضى كوفيد-19 بالمستشفيات في الصين، أن بعض المصابين بالفيروس التاجي كانوا يواجهون مشكلات في القلب، أبرزها اضطراب ضربات القلب، نتيجة صعوبة التنفس.

6- مرض الكلى المزمن

أظهرت نتائج بعض الدراسات أن 5% من مرضى كوفيد-19 يعانون من مشكلات في الكلى، مشيرةً إلى احتمالية زيادة ذلك المعدل، خاصةً بين الأشخاص الذين يعانون من مشكلات سابقة في الكلى.

وبخلاف الأعراض الشائعة للفيروس التاجي، مثل الحمى والسعال وضيق التنفس، رصد الأطباء أعراض أخرى كان يعانون منها مرضى كوفيد-19، وأشارت إلى أنهم مصابون بتليف في الكلى، كصعوبة التبول، الشعور بألم عند التبول، تورم الأطراف، الغثيان.

7- العدوى الثانوية

العدوى الثانوية، هي الإصابة بمشكلة صحية أخرى غير مرتبطة بالمشكلة الأولى التي يعاني منها المريض بالفعل، أي أن مرضى فيروس كورونا معرضون للإصابة بعدوى أخرى بخلاف عدوى كوفيد-19، مثل بكتيريا الحلق.

8- الصدمة الإنتانية

تحدث الصدمة الإنتانية عندما يتفاعل الجسم مع العدوى بشكل خاطئ، أي أن المواد الكيميائية التي يطلقها لمحاربة العدوى لا تستهدف المرض، وتعمل على تدمير أعضاء الجسم، وفي حال انخفاض الدم بشكل كبير، قد تصبح تلك الصدمة مميتة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو