الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بعد نقصه من الأسواق.. إليك مصادر فيتامين سي الطبيعية (صور)

04:09 م السبت 30 مايو 2020

كتبت- آلاء نبيل:

تسببت أزمة فيروس كورونا المستجد وإقبال المواطنين على شراء العديد من الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي من الصيدليات، بهدف تقوية المناعة والوقاية منه، في نقصهم من الأسواق، ولا سيما فيتامين سي الذي يحتاجه الكثير من الأشخاص وخاصة الأطفال.

مساحة إعلانية

وتسبب نقص فيتامين سي من الأسواق في دفع البعض إلى البحث عن مصادره الطبيعية، لذا يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية المصادر الطبيعية لفيتامين سي، وفقًا لما ذكره موقع webmd، وتتمثل في :

مساحة إعلانية

1- الفلفل الأحمر 

يعد مصدر جيد للعناصر الغذائية المختلفة ومن بينها فيتامين سي الذي يتواجد بكميات مناسبة بها، وكذلك فيتامين أ، هـ، ك، ويمكن تناولها بمفردها للاستفاده أو من خلال إضافتها إلى طبق السلطة.

2- الكيوي

تحتوي الكيوي على حوالي 70 ملليجرام من فيتامين C لكل ثمرة متوسطة الحجم بالإضافة إلى وجود الألياف وكذلك الفلافونويد والكاروتينات، وهي مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم من العدوى.

3- الفراولة


الفراولة غنية بفيتامين سي، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف ومضادات الأكسدة، ويمكن تناولها كثمار أو صنع العصير الطازج منها.

4- البروكلي

يحتوي البروكلي على فيتامين سي كما يحتوي على الكثير من الألياف والكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الالتهاب، وتعد من أحسن الطرق طهيه بالبخار لمدة 5 دقائق أو أقل، ما يساعد الخضروات على الاحتفاظ بجزء أكبر من فيتامين سي بالداخل مقارنة بالطرق الأخرى مثل الغليان.

5- الشمام

يحتوي الشمام على العديد من العناصر الغذائية ومنها الكاروتينات والفيتامينات ب والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والفلافونويد بالإضافة إلى كميات مناسبة من فيتامين سي.

6- الطماطم

يمكن الحصول على فيتامين سي من الطماطم من خلال تناولها نيئة وعدم طهيها، حيث تنخفض نسبة فيتامين سي عند الطهي، لذلك من الأفضل تناولها كإضافة بجانب الوجبات.

7- البطاطس

تحتوي على نسبة معتدلة من فيتامين سي، كما تعد مفيدة نظرًا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ومنها البوتاسيوم والألياف، وللاستفادة من عناصرها تجنب قليها بالزيت واستبدالها بوضعها في الفرن مع استخدام زيت الزيتون.

8- القرنبيط

يعد القرنبيط غني بالعناصر الغذائية المختلفة ومنها فيتامين سي الذي يتواجد به بكميات معتدلة بما يتوافق مع احتياجات الجسم، بالإضافة إلى فيتامين ك، والفولات والألياف.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو