الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

علاج كورونا في المنزل.. 5 أعراض تستدعي من المريض الاتصال بالطوارئ

11:16 م الأربعاء 10 يونيو 2020

كتبت - أمنية قلاوون:

قلة الإمدادات الطبية وصعوبة استيعاب المستشفيات لأعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، دفع الأنظمة الصحية على مستوى العالم إلى التفكير في إخضاع الحالات التي تعاني من أعراض بسيطة أو متوسطة للعلاج بالمنزل، وفقًا لبروتوكول يحث المريض على الاتصال بالطوارئ في حالة الإصابة بأعراض محددة.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأعراض التي تستدعي من مريض كورونا المعزول منزليًا الاتصال بالطوارئ، وفقًا لموقعي "Mayo clinic" و"Very well health".

مساحة إعلانية

1- ضيق التنفس

أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، بطلب الرعاية الطبية في حالة الشعور بضيق أو صعوبة في التنفس، لأن التهاون مع هذا العرض قد يؤدي إلى الوفاة بالاختناق.

2- ألم شديد في الصدر

يسبق ضيق التنفس عرضًا آخر يستدعي الاتصال بالطوارئ فور التعرض له، ألا وهو الشعور بألم في الصدر، يتراوح شدته بين خفيف وحاد، وفي حالات نادرة ينتقل الألم إلى الرقبة والفك، ثم يمتد إلى الظهر والذراعين وباقي أنحاء الجسم.

3- الاختناق المفاجئ

عادةً ما يشعر مريض كورونا بالاختناق، نتيجة لنقص الأكسجين بالدم، ويسبق هذا العرض عدة علامات منذرة، وأبرزها "عدم القدرة على الكلام، صعوبة التنفس، صفير الصدر، سعال خفيف، تحول لون البشرة والشفاه والأظافر إلى اللون الأزرق أو البنفسجي، احمرار الجلد، وأخيرًا فقدان الوعي".

4- القيء والإسهال

يتعين على مريض كورونا عند الإصابة بالقيء والإسهال، طلب المساعدة الطبية على الفور، خاصةً إذا جاءت هذه الأعراض مصحوبة بفقدان في الشهية واضطراب بحركة الأمعاء.

5- السعال الدموي

على الرغم من أن السعال الدموي من الأعراض غير الشائعة لفيروس كورونا، ولكنه من العلامات المنذرة لأمراض الرئة، مثل الالتهاب الرئوي، ويتراوح لون الدم المصاحب لهذا السعال بين الوردي والأحمر، وقد يكون مصحوبًا ببلغم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو