الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

هل تشعر بألم في هذه المناطق بجسمك؟.. إليك الأمراض المسببة لذلك (صور)

01:43 م الجمعة 12 يونيو 2020

كتب- كريم حسن:

يشعر العديد من الأشخاص بآلام حادة في أماكن متفرقة من الجسم، لكنهم لا يعرفون السبب الرئيسي وراء تلك الآلام، وفي كثير من الأحيان يكون الشعور بآلام معينة دليل على الإصابة بمرض ما، أو معاناة في أحد أعضاء الجسم الرئيسية كالقلب والرئتين من مشكلات صحية يجب علاجها سريعًا.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، بعض الآلام التي يعاني منها الجسد، وقد تكون بمثابة جرس إنذار للإصابة بمشكلة صحية، وفقًا لموقعي "Medical news today"، "Health line".

مساحة إعلانية

1- آلام الذراع الأيسر والصدر

قد يكون الشعور بآلام في الذراع الأيسر والصدر معًا علامة على معاناة القلب من مشكلة صحية ما، وفي تلك الحالة يمتد الألم إلى الكتف الأيسر، والجزء الأيسر من الظهر، وجزء من الرقبة أيضًا، ولا ترتبط الآلام المصاحبة للمشكلة الصحية القلبية بالحركة أو التنفس.

2- آلام الصدر

يشعر بعض الأشخاص بآلام في الصدر، يصاحبها فقدان القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وسعال مستمر، وقد تكون تلك الأعراض علامة على الإصابة بمشكلة صحية في الرئتين، حيث أنه في تلك الحالة لا يشعر الشخص بأي آلام في الرئة، بسبب عدم وجود نهايات عصبية.

3- آلام أسفل الظهر

يعتقد بعض الأشخاص أن آلام الظهر بشكل عام تكون ناتجة عن آلام العضلات وعظام فقط، ولكن قد يكون السبب الرئيسي وراء الشعور بآلام أسفل الظهر هو الإصابة بمشكلة صحية في الكلى.

وتسبب إصابة الكلى آلامًا أكثر حدة من آلام عظام الظهر، وقد تمتد آلام الكلى إلى الساقين.

4- آلام وسط البطن

في كثير من الأحيان، يكون الشعور بآلام في منطقة وسط البطن فوق الأضلاع الستة، علامة على وجود مشكلة في المعدة، وقد تمتد تلك الآلام إلى المنطقة المقابلة في الظهر، وهو ما يسبب الخلط بين آلام المعدة وآلام القلب لدى الكثير من الأشخاص، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حال الشعور بآلام في تلك المنطقة.

5- آلام وسط البطن العليا

يدل الشعور بآلام في الجزء الأوسط من منطقة البطن العليا على مشاكل البنكرياس، وقد يمتد الألم إلى البطن، ولكن بمعدلات أقل، ويمكن التأكد من أن البنكرياس هو السبب وراء تلك الآلام من عدمه، من خلال الاستلقاء على الظهر، أو بعد تناول الطعام، حيث تزداد حدة الآلام في الحالتين إذا كانت هناك مشكلة في البنكرياس.

6- آلام السرة

يدل الشعور بآلام في منطقة السرة في كثير من الأحيان على وجود مشكلات صحية بالأمعاء الدقيقة، ويتم التأكد من ذلك عند الشعور بعدم الراحة عند الانحناء أو المشى، وعندها لابد من زيارة الطبيب المختص لتحديد الحالة الصحية، والخضوع العلاج المناسب.

7- آلام أسفل البطن

الشعور بآلام أسفل الجانب الأيمن من البطن يرتبط في كثير من الحالات بمشكلات الأمعاء الغليظة، ويصاحبه الإصابة بالإمساك المتكرر بشكل منتظم.

8- آلام المنطقة اليمنى أسفل للبطن

تدل تلك الآلام في كثير من الأحيان على وجود مشكلة صحية بالزائدة الدودية، وعندها يشعر المريض بالغثيان، والرغبة في القىء، إضافة إلى الإصابة بالحمَّى، والإمساك أو الإسهال، وقد يمتد الألم إلى منطقة المعدة بأكملها، وأحيانًا يصل إلى الفخذ اليمنى.

ويستطيع الطبيب المختص أن يفرق بين الزائدة الدودية، ومشكلات الأمعاء الغليظة من خلال التشخيص، لذا ينصح بالذهاب إليه حال الشعور بتلك الآلام، لأخذ العلاج المناسب.

9- آلام المنطقة اليمنى أعلى البطن

قد يكون الشعور بآلام في فى المنطقة اليمنى العليا من البطن دليلًا على الإصابة بمشكلات صحية في المرارة والكبد، ومن الممكن أن تنتقل الآلام المنطقة المقابلة في الظهر، ويصاحبها بعض الأعراض، مثل الشعور بحامضية الطعام في الفم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو