الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها البنادول.. 7 أدوية ناقصة في الصيدليات بسبب كورونا (صور)

11:40 م الثلاثاء 02 يونيو 2020

أدوية ناقصة في الصيدليات بسبب كورونا

كتبت - أمنية قلاوون:

شهدت بعض الأدوية نقصًا ملحوظًا في الصيدليات، بعد الترويج لها على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها تساعد على علاج فيروس كورونا المستجد وتساهم في تقوية الجهاز المناعي.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأدوية الناقصة بالأسواق بسبب فيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Drugs" وبحسب الدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

مساحة إعلانية

1- هيدروكسي كلوركين

اسمه التجاري بلاكونيل، وفعاليته في علاج الملاريا وبعض الأمراض المناعية جعلته على رأس الأدوية المقترح استخدامها في علاج فيروس كورونا المستجد، وبعد تحقيقه لنتائج إيجابية بعدد من التجارب السريرية حول العالم، أعلنت وزارة الصحة إدراجه في بروتوكول علاج مرضى كوفيد-19.

2- التاميفلو

اسمه التجاري أوسيلتاميفير، وعلى الرغم من فعاليته في علاج الإنفلونزا والتخفيف من أعراض الحمى والتهاب الحلق، إلا أن وزارة الصحة قامت بحذفه من البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، لعدم جدواه على المرضى.

3- كليكسان

مضاد للجلطات، متوفر بالصيدليات على هيئة حقن، ذاع صيته بسبب المنشور الذي روَّج له رواد السوشيال ميديا بشأن أن كورونا عدوى بكتيرية، تعرض المصابين بها لخطر الوفاة بتخثر الدم.

ولمزيد من التفاصيل عن هذه الواقعة اضغط هنا.

4- البنادول

من الأدوية التي تنتمي لعائلة الباراسيتمول، يستخدم لتسكين الآلام وخفض درجة الحرارة، والجرعات الزائدة منه تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل تليف الكبد، وفقًا لوزارة الصحة البريطانية NHS.

5- أزيثروميسين

مضاد حيوي، يعمل على مكافحة العدوى البكتيرية، تم استخدامه من قبل في علاج الكوليرا، ويعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاهه.

6- فيتامين سي

من الفيتامينات الموجودة بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، مثل البرتقال، وزاد الإقبال على مكملاته الغذائية الفترة الماضية، نظرًا لقدرتها على تقوية الجهاز المناعي والتخفيف من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

ويجب الحرص على تناول مكملات فيتامين سي تحت إشراف الطبيب المختص، دون الإخلال بالجرعة اليومية الموصي بها والتي تتراوح ما بين 500 إلى 2000 ملليجرام، لأن الجرعات الزائدة منه تسبب ألم أسفل الظهر والبطن.

7- الزنك

من المعادن التي تساعد على تقوية المناعة، متوفر بكثرة في بعض الأطعمة، مثل اللحوم الحمراء، ثبت أن مكملاته الغذائية تساهم في علاج نزلات البرد، بشرط أن يتم تناولها تحت إشراف الطبيب المختص والالتزام بالجرعة التي يحددها وفقًا لحالة المريض، لأن الجرعات العالية قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو