الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها المانجو.. 5 فواكه تسبب غازات البطن والانتفاخ (صور)

03:17 م السبت 06 يونيو 2020

كتبت- ندى سامي:

الفواكه خيار صحي لاحتوائها على المزيد من الألياف والمعادن والفيتامينات اللازمة لبناء الجسم، وتقوية الجهاز المناعي لحماية الجسم من الأمراض، ولكن هناك أنواع من الفواكه يصعب هضمها، وتسبب انتفاخ البطن وتراكم الغازات مما يسبب الشعور بعدم الراحة والحرج.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أنواع من الفواكه تسبب غازات البطن، وفقًا لـ "Women’s health".

مساحة إعلانية

1-التفاح الأخضر

التفاح الأخضر يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة ويمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية الضرورية، ولكن قد يزعج المعدة ويتسبب في انتفاخ البطن المصاحب له الغازات، لغناه بسكر الفركتوز والذي يصعب على الأمعاء هضمه، لذلك يفضل الابتعاد عن تناوله قبل النوم ومراعاه مضغه ببطء لتقليل فرص التعرض للضرر.

2- الكمثرى

تحتوي الكمثرى على البكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتعطي شعور بالامتلاء، ولكنها تحتوي أيضًا على كمية صغيرة من السوربيتول وهو نوع من السكر يمتص ببطء في الأمعاء الدقيقة أكثر من الأنواع الأخرى ويمكن أن ينتقل للقولون، ما يتسبب في انتفاخ المعدة والغازات.

3- الكريز

يحتوي الكريز على الكثير من أنواع السكر التي يصعب امتصاصها في الأمعاء الغليظة، فيتسبب في الشعور باضطراب الأمعاء فضلًا عن إطلاق غازات البطن، لا يعني ذلك الابتعاد عن تناوله لأنه يحتوي على العديد من الفوائد ولكن يمكن الابتعاد عن الكربوهيدرات والسكريات الأخرى أثناء تناول الكريز لتجنب إزعاج المعدة بقدر كبير من الأطعمة صعبة الهضم.

4- الفواكه المجففة

تحمل الفواكه المجففة فوائد عديدة للجسم، ولكنها قد تتسبب أيضًا في إزعاج المعدة إذ أنها مصدر غني بالسكريات والألياف التي تحتاج لوقت طويل لهضمها ما يجعلها تتخمر داخل الأمعاء وتتسبب في خروج الغازات، لذلك أثناء تناولها يجب الحرص على تناول الكثير من المياه للحفاظ على حركة الأمعاء.

5- المانجو

المانجو فاكهة لذيذة يفضل تناولها الكثيرون وتحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم ولكنها أيضًا غنية بأنواع من السكريات صعبة الهضم والتي تتسبب في إزعاج الجهاز الهضمي وتصعب عملية الهضم، مما يتسبب في انتفاخ المعدة وكذلك الغازات، لذلك يجب تجنب تناولها بعد الوجبات الرئيسية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو