الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أغربها قشر المانجو.. 8 أطعمة قد تصيبك بالتسمم

11:01 م الأحد 07 يونيو 2020

أطعمة تسبب التسمم

كتبت - آلاء نبيل:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الأطعمة بطريقة غير صحية، كاستهلاكها بكميات كبيرة أو تناولها نيئة، مما يؤدي إلى الإصابة بأضرار خطيرة، قد تصل إلى حد للوفاة بالتسمم الغذائي.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تسبب التسمم، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- التفاح

يتناول بعض الأشخاص التفاح ببذوره، مع العلم أن هذه البذور تحتوي على مادة تسمى السياني، ثبت أن تؤدي إلى الإصابة بالتسمم، لذلك يجب الحرص على التخلص منها، للاستفادة من القيمة الغذائية العالية لهذه الفاكهة.

2- جوزة الطيب

على الرغم من الفوائد التي تقدمها جوزة الطيب للصحة العامة، مثل الوقاية من السرطان بفضل محتواها من مضادات الأكسدة، إلا أن الإفراط فيها قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم، وذلك لاحتوائها على زيت الميريستين، الذي يسبب الهلوسة والدوخة والارتباك، ومعدن الرصاص الذي يؤثر سلبًا على الذاكرة ويزيد من فرص الإصابة بألزهايمر والخرف.

3- البطاطس

يحذر الأطباء من تناول البطاطس التي تحتوي قشرتها الخارجية على بقع خضراء، لاحتوائها على مركب سام يدعى "السولانين".

وهذا الأمر ينطبق تمامًا على البطاطس ذات البراعم، لاحتوائها على مستويات عالية من ماة جليكو الكالويدس، التي تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالتسمم.

4- الفاصوليا الحمراء

احرص على ألا تتناول الفاصولياء الحمراء في صورتها النيئة، لاحتوائها على تركيزات عالية من مادة الليكتين، التي تؤدي إلى الإصابة بتقلصات المعدة والقيء والإسهال، وقد يصل الأمر إلى حد التسمم إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة.

5- اللوز المر

يحتوي اللوز المر على مستويات عالية من مركب السيانيد الذي يؤدي إلى الإصابة بالتسمم، لذلك يفضل الاعتماد على اللوز الحلو كوجبة خفيفة بدلًا عنه، وذلك لاحتوائه على مستويات بسيطة من هذا المركب.

6- المشروم

هناك أنواع من المشروم غير صالحة للأكل، لاحتوائها على مركبات سامة، تتسبب في الإصابة بالإسهال والقيء، ومن ثم الجفاف، وقد تؤدي إلى التعرض لخطر الوفاة بالتسمم أو الفشل الكبدي.

7- الكاجو الخام

يحتوي الكاجو الخام أو غير المقشر على مادة كيميائية زيتية تُسمى اليوروشيول، وهي نفس المادة الموجودة فى نبتة اللبلات السامة، ولهذا السبب يجب عدم الإفراط في هذا النوع من المكسرات، لتجنب الإصابة بالتسمم والتعرض لخطر الوفاة.

8- المانجو

اكتشفت بعض الدراسات أن قشر المانجو قد يؤدي إلى الإصابة بالحساسية والتسمم، وذلك لاحتوائه على مادة اليوروشيول الموجودة أيضًا بالكاجو المر.

لذلك يرجى التخلص من قشر المانجو قبل تناولها، للاستفادة من قيمتها الغذائية وتفادى آثارها الجانبية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو