الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

يعالج ارتجاع المريء.. 5 فوائد صحية لحمض الهيالورونيك (صور)

09:01 م السبت 11 يوليه 2020

كتبت - ندى سامي:

حمض الهيالورونيك المعروف أيضًا باسم "هيالورونان"، مادة لزجة ينتجها الجسم بشكل طبيعي، توجد أكبر كميات منه في الجلد والأنسجة الضامة والعينين، وتتمثل وظيفته الرئيسية في الاحتفاظ بالمياه للحفاظ على الأنسجة رطبة، يحتوي حمض الهيالورونيك على مجموعة متنوعة من الاستخدامات يتناوله الكثير من الناس كمكمل غذائي، ويستخدم أيضًا في الأمصال الموضعية وقطرات العين والحقن.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية فوائد حمض الهيالورونيك، وفقًا لـ "Health line".

مساحة إعلانية

1-يعزز صحة البشرة

يساعد حمض الهيالورونيك في تعزيز صحة البشرة، وتناول مكملات حمض الهيالورونيك يعمل على زيادة ترطيب البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما أن تطبيقه بشكل موضعي على البشرة يساعد على تهدئه احمرار والتهاب الجلد الناتج عن التعرض المستمر للشمس.

ثبت أن الجرعات التي تتراوح من 120 إلى 240 مجم يوميًا لمدة شهر واحد على الأقل تزيد بشكل كبير من ترطيب البشرة وتقلل من جفاف الجلد عند البالغين.

2-التئام الجروح

يساعد حمض الهيالورونيك على التئام الجروح بشكل أسرع عن طريق تنظيم مستويات الالتهاب وإعطاء إشارة للجسم إلى بناء المزيد من الأوعية الدموية في المنطقة المتضررة، كما ثبت أن تطبيقه على الجروح الجلدية يقلل من حجم الجروح ،ويقلل الألم بشكل أسرع من العلاجات الأخرى.

يحتوي حمض الهيالورونيك أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى عند استخدامه مباشرة على الجروح.

3- علاج التهاب المفاصل

مكملات حمض الهيالورونيك مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، كما تبين أن تناول من 80 إلى 200 مجم يوميًا لمدة شهرين على الأقل يقلل بشكل كبير من آلام الركبة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي خاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا.

4- تهدئة أعراض ارتجاع المريء

أظهر بحث جديد أن مكملات حمض الهيالورونيك قد تساعد في تقليل أعراض ارتجاع المريء، إذ أنه يساعد في تهدئة بطانة المريء التالفة وتسريع عملية الشفاء، وجدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات حمض الهيالورونيك جنبًا إلى جنب مع دواء يقلل من الحمض، ساهم في تخفيف أعراض الارتجاع بنسبة 60% أكثر من تناول الأدوية المخصصة للحمض فقط.

5- تخفيف جفاف العين

يعاني ما يقرب من 1 من كل 7 من كبار السن من أعراض جفاف العين بسبب انخفاض إنتاج الدموع أو تبخر الدموع بسرعة كبيرة، نظرًا لأن حمض الهيالورونيك ممتاز في الاحتفاظ بالرطوبة، فإنه غالبًا ما يستخدم لعلاج جفاف العين، وثبت أن قطرات العين التي تحتوي على حوالي 0.4% حمض الهيالورونيك تقلل من أعراض الجفاف، وما يسببه من عدم الراحة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو