الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بالأسماء والأسعار.. إليكم أبرز أدوية علاج انتفاخ البطن ومحاربة الغازات (صور)

01:53 م الخميس 09 يوليه 2020

كتب- كريم حسن:

يسبب انتفاخ البطن وتراكم الغازات شعور الأشخاص بالحرج والإزعاج خاصة عند التواجد وسط الآخرين، وكثيرًا ما تكون هذه المشكلة نتيجة لتناول بعض الأطعمة والمشروبات، لكنها في بعض الأحيان قد تكون علامة على الإصابة بمشكلة صحية عضوية أو نفسية، كمتلازمة القولون العصبي، أو طفيليات البطن والأمعاء، أو عسر الهضم.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أبرز الأدوية المستخدمة لعلاج الانتفاخ، والتخلص من غازات البطن، وفقًا للدكتور محمد رضوان، المفتش الصيدلي.

مساحة إعلانية

1- أوكاربون

يتوافر ذلك الدواء على هيئة أقراص تحتوي على مواد فعالة ذات أصل عشبي، ويستخدم في حالات الإصابة بالانتفاخ كملين ومطهر للأمعاء، ومنظم لحركتها، كما يساعد على علاج الإمساك.

سعر العلبة 27 جنيهًا، أما الجرعة فتكون قرص أو قرصين 3 مرات يوميًا، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

2- ديسفلاتيل

يستخدم دواء ديسفلاتيل لتخفيف حدة آلام المعدة الناتجة عن الانتفاخ وامتلاء البطن بالغازات، بفعل احتوائه على مادة دايميثيكون التي تعمل كمضاد لانتفاخ البطن والتخلص من الغازات.

يبلغ سعر العلبة 33 جنيهًا، ويستخدم في حالات القولون العصبي، واضطرابات المعدة، وعسر الهضم، ولتحديد الجرعة يجب استشارة الطبيب المختص، لأنها قد تختلف من حالة لأخرى.

3- فلاتيديل

يتوافر فلاتيديل على هيئة أقراص لعلاج حالات الإصابة بالانتفاخ وعسر الهضم الناتج عن سوء التغذية، بفعل احتوائه على المادة الفعالة "سيميثيكون" التي تساعد على التخلص من غازات البطن.

سعر العلبة 18 جنيهًا، ويعتبر فلاتيديل من الأدوية الآمنة التي لا توجد لها آثار جانبية، ولكن يحذر على المرضى الذين يعانون من انسداد بالأمعاء الدقيقة.

4- جاسيوفلاتيكس

تستخدم أقراص دواء جاسيوفلاتيكس لعلاج انتفاخ البطن وعسر الهضم، والتخلص من الشعور بعدم الراحة نتيجة امتلاء البطن بالغازات، وحالات ابتلاع الهواء، إضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الانتفاخ بعد إجراء العمليات الجراحية.

سعر العلبة 21 جنيهًا، والجرعة الاعتيادية منه تتراوح ما بين قرص أو اثنين، ويعتبر من الأدوية الآمنة التي لا ينتج عنها آثار جانبية، ولكن يجب إخبار الطبيب حال تناول أدوية أخرى كالمضادة للحموضة، أو حال ظهور أي أعراض حساسية نتيجة تناوله.

5- سيميثيكون شراب

يستخدم سيميثيكون للأطفال في حالات الإصابة بالانتفاخ، وعسر الهضم، وابتلاع الهواء، واضطرابات الجهاز الهضمي، والمغص، ويساعد على التخلص من غازات البطن.

يبلغ سعر العلبة 4.55 جنيهات، وقبل إعطائه للطفل يجب استشارة الطبيب المختص، وتبلغ الجرعة للأطفال الرضع حتى عمر سنتين 20 مللجم 4 مرات يوميًا، أما الأطفال من عمر سنتين حتى 12 سنة فتكون 40 مللجم 4 مرات يوميًا.

6- سيميثيكون نقط

ويستخدم أيضًا في حالات الانتفاخ وعسر الهضم وامتلاء البطن بالغازات، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل إعطائه للطفل لاختلاف جرعة الدواء من حالة لأخرى، سعر العلبة 7.9 جنيهات.

7- بيبي رست نقط

علاج لحالات الانتفاخ وغازات البطن عند الرضع والأطفال، فهو يحتوي على مادة فعالة تعمل على طرد الغازات المتراكمة بالقناة الهضمية، وينصح باستشارة الطبيب المختص قبل إعطاءه للطفل لتحديد الجرعة المناسبة، وتجنب الآثار الجانبية.

سعر العلبة 4.3 جنيهات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو