الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها السكري.. 5 مشكلات صحية تسبب تورم الجسم (صور)

02:40 م السبت 08 أغسطس 2020

كتبت- ندى سامي:

يحدث تورم الجسم عندما تتضخم الأعضاء أو الجلد أو أجزاء أخرى من الجسم، يمكن أن يكون التورم داخليًا، أو يؤثر على الجلد الخارجي والعضلات، عادة ما يحدث بسبب احتباس السوائل في الجسم أو التعرض لإصابة، ولكن يمكن أن يكون مؤشر على مشكلة صحية تتطلب العلاج والتدخل السريع.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية مشكلات صحية تسبب تورم الجسم، وفقًا لـ "Health line".

مساحة إعلانية

1- حساسية الطعام

يعاني البعض من الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة والتي تسبب رد فعل مناعي غير طبيعي لذلك الطعام أو أحد مكوناته ويمكن أن يتسبب تناول كمية ضئيلة منه في الإصابة بعدد من الأعراض المتفاوتة الشدة مثل تورم الجسم، وانتفاخ اللسان، ارتفاع الحرارة، القئ، وظهور طفح جلدي بأنحاء الجسم، وكذلك ضيق في التنفس، ويمكن أن تودي بحياة المصاب في بعض الحالات الشديدة والمتطورة.

2- الفشل الكلوي

تقوم الكلى بالعديد من الوظائف الحيوية وعلى رأسها التخلص من السموم والسوائل والأملاح الزائدة للحفاظ على توازن الجسم وتجنبًا للتعرض للكثير من المخاطر الصحية، وفي حال قصور أو فشل الكلى لا تستطيع القيام بدورها، فيتسبب ذلك بتراكم تلك السوائل والأملاح في الجسم مما يتسبب في التورم في أماكن متفرقة بالجسم.

3- السكري

يصاب بعض مرضى السكري بمضاعفات بسبب إهمال تناول جرعات الدواء أو عدم الالتزام بروتين حياة صحي مناسب، تتمثل تلك المضاعفات في الإصابة بقصور أو فشل في عمل الكلى وكذلك الكبد، أو زيادة الضغط على الأوعية الدموية ومشاكل القلب، وقد تتسبب تلك المشكلات الصحية في الإصابة بتورم الجسم.

4- فشل القلب

قد تتسبب الإصابة بقصور عمل القلب أو الفشل القلبي في تورم الجسم، ويحدث ذلك بسبب اضطراب تدفق الدم وعدم وصول الدم بصورة كافية إلى أعضاء الجسم المختلفة، قد يدفع ذلك إلى تراكم السوائل في الجسم وخاصة الأطراف المتمثلة في اليدين والقدمين، ويجب ملاحظة الأعراض الأخرى المصاحبة للتشخيص السليم والتي تتمثل في ألم بالصدر، ضيق التنفس، التعب العام بالجسم والدوار.

5- السرطان

قد تتسبب أنواع معينة من السرطان في الإصابة بتورم الجسم، إذ تتسبب الخلايا السرطانية المتنامية في تراكم السوائل بالجسم، أو تورم في الغدد الليمفاوية الصغيرة الموجودة بأجزاء معينة في الجسم مثلما يحدث في سرطان الغدد الليمفاوية وكذلك سرطان الدم مسببًا التورم والانتفاخ.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو