الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تُضعف المناعة.. 5 عادات غذائية خاطئة تجنبها في زمن كورونا

08:05 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2020

عادات غذائية خاطئة تضعف الجهاز المناعي

كتبت - حسناء الشيمي:

استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد واحتمالية حدوث موجة ثانية في مقتبل فصل الشتاء، يحتمان علينا أن نوّلي اهتمامًا أكبر بتقوية الجهاز المناعي، عن طريق التغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية والحصول على القسط الكافي من النوم.

مساحة إعلانية

ويرتكب بعض الأشخاص عادات غذائية خاطئة تقلل من كفاءة الجهاز المناعي، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Health".

مساحة إعلانية

1- الإفراط في الملح

من المعروف أن الإفراط في الصوديوم يتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم، ولكنه يؤدي أيضًا إلى ضعف الجهاز المناعي، بحسب نتائج دراسة أجراها باحثون بمستشفى جامعة بون، حيث وجدوا أن المستويات العالية من الملح تقلل من قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات البكتيرية.

لذلك يجب مراقبة الاستهلاك اليومي من ملح الطعام، بحيث ألا تتجاوز الحصة الموصي بها من الصوديوم 3400 مليجرام للأصحاء، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة ونصف.

وفي حالة الإصابة بالضغط المرتفع، يجب الحصول على أقل من 2300 مجم، حتى لا يكون للصوديوم تأثيرات سلبية على الصحة العامة.

2- الإكثار من السكر

يعتبر السكر من السموم البيضاء التي تضعف الجهاز المناعي، حيث وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية أن 100 جرام من السكر يقلل من قدرة الخلايا المناعية على مكافحة البكتيريا.

وبحسب جمعية القلب الأمريكية، يجب ألا يتعدى الاستهلاك اليومي من السكر المضاف 24 جرامًا للسيدات "6 ملاعق صغيرة" و36 جرامًا للرجال "9 ملاعق".

3- الإسراف في الكافيين

تتعدد الفوائد التي تقدمها المشروبات المنبهة للصحة العامة، إذ تساعد على اليقظة وإمداد الجسم بالطاقة والوقاية من السرطان، إلا أن الإفراط فيها قد يكون له تأثيرات سلبية على كفاءة الجهاز المناعي، لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين التي تؤثر على جودة النوم، مما يتسبب في تراجع قدرة الجسم على مكافحة مسببات الأمراض وزيادة فرص الإصابة بالالتهابات.

4- عدم تناول الألياف

تلقى الألياف عدم اهتمام من بعض الأشخاص، رغم الدور الذي تلعبه في تكوين البكتيريا الصحية بالأمعاء، أحد الخطوط الدفاعية للجهاز المناعي.

وأظهرت بعض الأبحاث أن تناول كميات أكبر من الألياف الغذائية يساهم في تعزيز قدرة الجسم على محاربة الفيروسات.

وتلعب الألياف دورًا كبيرًا في تحسين جودة النوم، وهو ما يعود بالنفع على كفاءة المناعة، فتصبح أكثر قدرة على مكافحة مسببات الأمراض.

وتعتبر الخضروات والفواكه من أبرز الأطعمة الغنية بالألياف، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

5 - تجنب الخضروات

بعض الأشخاص لا يستسيغون مذاق الخضروات، رغم قيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين أ، اللذين يساعدان على تقوية الجهاز المناعي، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان.

وتتميز الخضروات باحتوائها على مركبات نشطة بيولوجيًا، تطلق إشارة كيميائية، تعمل على تحسين المناعة في القناة الهضمية، التي تستحوذ على نسبة تتراوح ما بين 70 و80% من الخلايا المناعية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو