الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الزبادي.. 6 أطعمة تحافظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء

07:08 م الخميس 21 يناير 2021

كتبت - أمنية قلاوون:

تحتوي الأمعاء على بكتيريا نافعة تعرف باسم "الميكروبيوم"، لها العديد من الفوائد الصحية، مثل تقوية الجهاز المناعي وتحسين عملية الهضم وإنتاج بعض الفيتامينات.

مساحة إعلانية

وللحفاظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء، يجب الاهتمام بتناول مجموعة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Benenden Health" التابع لوزارة الصحة البريطانية.

مساحة إعلانية

1- الزبادي

يتميز الزبادي باحتوائه على نسبة عالية من البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تساهم في الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الزبادي، يوصي خبراء التغذية بتناول الأنواع قليلة الدسم، مع مراعاة الابتعاد عن الزبادي بالفواكه.

2- المخللات

من الغريب أن تكون المخللات في قائمة الأطعمة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، ولكنها كذلك، نظرًا لاحتوائها على بكتيريا البروبيوتيك، ولكن يشترط أن تحتوي على القليل من الملح، وألا تكون من الأنواع التي تم تخليلها باستخدام الخل الأبيض.

3- اللوز

من المكسرات الغنية ببكتيريا البروبيوتيك، كما يحتوي على أحماض أوميجا 3 التي تحمي المعدة من القرح، والأمعاء من الالتهابات، بالإضافة إلى البوليفينول، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي الناتجة عن اضطراب التوازن البكتيري.

4- زيت الزيتون

يساهم زيت الزيتون في الحفاظ على التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي، بفضل احتوائها على الأحماض الأمينية التي تساعد أيضًا على تحسين عملية الهضم، وتقليل فرص الإصابة بالتهاب الأمعاء، بحسب بعض الدراسات.

5- البازلاء

للحفاظ على التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي، يجب الاهتمام بتناول الخضروات التي تحتوي على الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، مثل البازلاء الغنية أيضًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن.

6- الموز

يعد الموز من الفواكه المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف تقدر بـ2.6 جرام في الثمرة الواحدة، إلى جانب معدن البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين تدفق الدم إلى المعدة والأمعاء.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو