الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 فيتامينات مفيدة لمحاربة الالتهابات.. إليك مصادرها الطبيعية (صور)

07:31 م الجمعة 12 فبراير 2021

.

كتبت - حسناء الشيمي:

تتسبب التهابات الجسم في الإصابة بأمراض ومشكلات صحية متعددة، ويمكن التعرف على وجود التهابات بالجسم من خلال بعض العلامات التي تؤثر على الصحة، مثل الإعياء، والشعور بالقلق، واضطرابات المعدة، وقلة النوم وغيرها، ويساعد الحصول على بعض الفيتامينات في شكل مكملات، أو عن طريق تناول الأطعمة التي تحتويها بشكل طبيعي، في علاج الأمر، بفعل احتوائها على مركبات مضادة للالتهابات.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو"في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الفيتامينات التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، والأطعمة الغنية بها، وفقًا لما ذكره موقع "Verywellhealth".

مساحة إعلانية

1- فيتامين أ

وجدت الدراسات أن فيتامين أ يمكن أن يمنع فرط نشاط الجهاز المناعي، ويحميه من الالتهابات، ويتوفر فيتامين أ في شكلي، هما البيتا كاروتي، وهو بروفيتامين يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وفيتامين أ مضاد للأكسدةن والذي يساعد على الحماية من الجذور الحرة، ويمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالبيتا كاروتين وفيتامين أ في تقليل الالتهاب.

وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر واللفت والكرنب والسبانخ.

2- فيتامينات ب

غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B6 مستويات عالية من البروتين التفاعلي C، وهو مركب آخر مسؤول عن الالتهاب، وخاصة في أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

ولتقليل الالتهاب وزيادة فيتامين ب6، يمكن تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب، بما في ذلك اللفت والفلفل الحلو والفطر والشمام والتونة والدواجن.

ووجدت إحدى الدراسات أن الاعتماد على جرعات منخفضة من مكملات حمض الفوليك يوميًا ولفترات قصيرة يمكن أن تقلل الالتهاب، وتشمل المصادر الغذائية لحمض الفوليك الخضراوات الورقية الداكنة، والكبدة.

3- فيتامين سي

من المعروف أن فيتامين سي يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وعلاوة على ذلك، تظهر الأبحاث أن فيتامين سي يمكنه التخلص من الجذور الحرة المسؤولة عن الالتهاب.

وللحصول على المزيد من فيتامين سي، ينصح بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، والتي تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن صحة الجسم، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

4- فيتامين د

أظهرت الدراسات وجود صلة بين انخفاض فيتامين D ومجموعة متنوعة من الأمراض الالتهابية، وعلاوة على ذلك، يوكد الباحثون أن زيادة فيتامين د يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم.

ويتوفر فيتامين د بشكل طبيعي في أشعة الشمس، ولكن لا يمكن للجميع الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لها، فيمكن استبدالها بتناول بتناول الأسماك وصفار البيض ولحوم الأعضاء والحليب.

5- فيتامين هـ

فيتامين E هو فيتامين آخر مضاد للأكسدة، ما يعني أنه يمكن أن يقلل الالتهاب، ويوجد فيتامين هـ "E" بشكل طبيعي في المكسرات والبذور، بما في ذلك اللوز وبذور عباد الشمس، كما يوجد في العديد من الفواكه والخضروات، ومنها الأفوكادو والسبانخ.

6- فيتامين ك

وجدت الأبحاث أن فيتامين K يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب، ويساعد في تجلط الدم وحماية صحة العظام.

وتقدر الحصة المناسبة للرجال البالغين من فيتامين ك بـ 120 ميكروجرامًا يوميًا، بينما تبلغ 90 ميكروجرامًا للنساء.

وهناك نوعان من فيتامين ك، هما فيتامين ك 1 وك 2، ويوجد فيتامين K1 في الخضروات الورقية، بما في ذلك اللفت والسبانخ والبروكلي والملفوف، بينما يوجد K2 في الدجاج والكبدة والبيض.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو