الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بالأسماء.. إليك أشهر الأدوية المستخدمة في علاج صعوبة البلع

06:37 م الأربعاء 24 فبراير 2021

أدوية لعلاج صعوبة البلع

كتبت - أمنية قلاوون:

يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في بلع الأطعمة والمشروبات، وهي مشكلة شائعة بين كبار السن، ومع ذلك، يمكن أن تصيب الأطفال والشباب أيضًا، كعرض لبعض الأمراض الأخرى، مثل ارتجاع المريء وسرطان المريء وحرقة المعدة.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأدوية المستخدمة في علاج صعوبة البلع، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

مساحة إعلانية

1- نيكسيم

من أشهر الأدوية المعالجة لعسر البلع المصاحب للحموضة وارتجاع المريء، حيث يقلل من حمض المعدة الذي يعرقل حركة مرور الطعام، ويتوافر بالصيدليات على هيئة حقن أو أقراص 40 ملليجرام، بسعر 146 جنيه.

أما عن آثاره الجانبية، فهي تشمل اضطرابات القولون والصداع والغثيان.

2- كونترولوك

عادةً ما يصف الأطباء هذا الدواء للأشخاص المصابين بصعوبة البلع، نظرًا لقدرته على تقليل إنزيم الهيدروجين والبوتاسيوم، مما يساعد على إيقاف ضخ المزيد من أحماض المعدة.

وقد يؤدي عقار كونترولوك إلى الإصابة بالحساسية، إذا كان المريض يعاني من التحسس ضد مادته الفعالة "بانتوبرازول"، وقد تصل آثاره الجانبية إلى حد الفشل الكلوي.

3- فاموتيدين

يساعد عقار فاموتيدين على علاج قرحة المعدة وصعوبة البلع، عن طريق تثبيط الإفراز الزائد للإنزيمات الهاضمة، ويتوافر في الصيدليات بأسماء تجارية متعددة، ومنها فامودار وفاموجين وبيبسيدين.

أما عن سعره، فهو يختلف حسب تركيزه، حيث تبلغ تكلفة الأقراص الـ20 ملليجرام 17 جنيهًا والـ40 ملليجرام 20 جنيهًا.

4- ماكسيلاز

إذا كنت تعاني من صعوبة البلع بسبب الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي العلوي الناجمة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، فعقار ماكسيلاز هو الخيار العلاجي الأمثل لك، ويرجع السبب إلى قدرته الكبيرة على علاج الالتهابات.

5- ألفنتيرن

يلعب هذا العقار دورًا كبيرًا في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي التي تتسبب في صعوبة البلع وآلام الحلق، بالإضافة إلى دوره الفعال في تثبيط الإفراز الزائد لحمض المعدة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو