الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الزنجبيل.. 6 مكملات عشبية يحظر تناولها دون استشارة الطبيب

10:37 م الأربعاء 03 فبراير 2021

أضرار المكملات العشبية

كتبت - أمنية قلاوون:

رغم الفوائد العلاجية والوقائية التي تتميز بها المكملات العشبية، ولكن يجب الحذر من الإفراط فيها أو تناولها دون استشارة الطبيب، بسبب الآثار الجانبية المزعجة التي تلحقها بالصحة العامة، خاصةً في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو الإصابة بالأمراض المزمنة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أضرار أشهر المكملات العشبية الموجودة بالأسواق، وفقًا لموقعي "Mayo clinic" و"WebMD".

مساحة إعلانية

1- عشبة سانت جون

تستخدم في علاج اضطرابات النوم والاكتئاب والقلق، ولكنها تسبب أيضًا الغثيان والدوخة وجفاف الفم، كما أبلغ بعض الأشخاص عن معاناتهم من الصداع عند تناولها، مما يعني أن قدرتها على التخلص من الصداع النصفي -كما يشاع عنها- غير مؤكدة.

وثبت أن هذه العشبة تقلل من فعالية العلاج الكيماوي وأدوية القلب وحبوب منع الحمل

2- الكافا

تلعب دورًا كبيرًا في علاج الاكتئاب واضطراب القلق، ولكنها تؤدي أيضًا إلى الشعور بالخمول والنعاس، وتهدد مرضى الكبد ومدمني الكحوليات بخطر الإصابة بالتليف الكبدي، بالإضافة إلى تداخلها مع بعض الأدوية.

3- الجنكة

تشتهر بقدرتها على تحسين الذاكرة وتعزيز التركيز والقدرة على الانتباه، ولكن يجب على مرضى الجلطات الابتعاد عنها، لأن تؤثر سلبًا على أدوية السيولة، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالنزيف أو قصور الدورة الدموية.

4- زهرة العطاس

تستخدم في تخفيف التورم والألم المصاحبين للكدمات، بالإضافة إلى دورها الفعال في التئام الجروح، ولكن تناولها باستمرار دون الحاجة إليها، قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب وضيق التنفس وفقدان الوعي، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بتليف الكبد.

5- الزنجبيل

قبل تناول مكملات الزنجبيل، عليك استشارة الطبيب المختص، لأن الجرعات العالية منها قد تؤدي إلى:

- عدم استقرار مستويات السكر بالدم.

- عدم توازن ضغط الدم.

- اضطراب نبضات القلب.

- التداخل مع أدوية السيولة، مما يعرض مرضى الجلطات لخطر النزيف.

ويرجى العلم أن مكملات الزنجبيل تساهم في تخفيف الغثيان وأعراض التهاب المفاصل والدوخة الناتجة عن العلاج الكيماوي والعمليات الجراحية.

6- الصبار

لا نستطيع إنكار الفوائد التجميلية التي يقدمها جل الصبار لصحة البشرة، مثل التئام الجروح وعلاج حب الشباب والحروق ومكافحة الإكزيما والصدفية، ولكن أقراصه المكملة قد تصيب الكلى بالتليف، وتسبب اضطراب لمستويات السكر بالدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو