الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من ألم البطن بعد الأكل؟.. 5 مشكلات قد تكشف السبب

01:25 م الخميس 04 مارس 2021

كتبت- ندى سامي:

يعاني البعض من آلام الجهاز الهضمي عقب تناول الطعام مباشرة، قد يكون الأمر نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي وربما يشير الأمر لمجموعة متنوعة من اضطرابات الجهاز الهضمي.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية المشكلات الصحية بالجهاز الهضمي التي تسبب آلام بعد الأكل، وفقًا لـ "Very well health".

مساحة إعلانية

1- سوء الهضم

قد يكون سبب الألم بعد الأكل الذي يحدث في الجزء الأوسط من الجزء العلوي من البطن ناتجًا عن عسر الهضم، والذي يسبب مجموعة من الأعراض مثل الحرقة والانتفاخ والغثيان، غالبًا ما تبدأ الآلام بعد تناول الطعام مباشرة وقد تمتد لأوقات مختلفة، وغالبًا ما يعزف المريض عن تناول الطعام.

2- التهاب البنكرياس

يمكن أن يؤدي التهاب البنكرياس إلى ظهور أعراض الألم بعد تناول الطعام، سواء في شكله المزمن أو الحاد، يحدث الألم الناتج عن التهاب البنكرياس في الجزء العلوي من البطن ويمكن أن ينتشر باتجاه الظهر ويسبب أيضًا عدد من الأعراض الأخرى مثل الغثيان والقيء.

3- القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هي تقرحات تظهر على بطانة المعدة أو الاثنى عشر، يمكن أن تسبب أعراض الألم بعد الأكل خاصة إذا كانت في المعدة، وتتسبب في الكثير من الأعراض الأخرى المزعجة مثل آلام المعدة والحرقة والتجشؤ والشعور بالامتلاء

4- حصى في المرارة

قد يحدث ألم من حصوات المرارة بعد تناول الطعام، خاصة إذا كانت الوجبة كبيرة أو غنية بالدهون، يحدث ألم حصوة المرارة عادةً في الجانب الأوسط أو الأيمن من الجزء العلوي من البطن، قد يحدث الألم أيضًا بعظم القفص الصدري ينتشر إلى أعلى الظهر، تشمل الأعراض الأخرى لحصوات المرارة الغثيان والقيء.

5- متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي حالة صحية يعاني فيها الأشخاص من آلام مزمنة في البطن يرتبط هذا الألم بحركات الأمعاء، يمكن أن يؤدي تناول الطعام إلى تقلصات شديدة في الأمعاء يمكن أن تؤدي إلى آلام في البطن، وأبرز أعراض القولون العصبي الأخرى الانتفاخ والشعور بعدم الراحة وحرقة المعدة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو